Atkins تحتفل بوضع الحجر الأخير

8

احتفلت شركة Atkins بأحد أقدم عادات صناعة البناء لديها والمتمثلة في “وضع الحجر الأخير الأعلى” وهذه المرة على كل من مكتب خليج Iris Bay ذو الاثنان والثلاثون طابقاً وبرج التسوق في خليج الأعمال Business Bay في دبي.

وبعيداً عن التصميم المعماري المميز الذي غالباً ما يميز المباني التجارية عامة فقد كان Iris Bay من أُولى فرص شركة Atkins لاستكشاف التحديات الكامنة في التصميم المستدام ضمن المناخ الحار وأيضاً لدمج الخاصيات البيئية الفاعلة والكامنة معاً. وقد تم تكليف الشركة كمستشار رئيسي للعمارة وللتصميم البنائي والميكانيكي والكهربائي الهندسي إلى جانب إدارة مشاريع التطوير الشامل.

ويتألف البرج من هيكلين مزدوجين متماثلين منحنيين غريبي البنية ملفتين ومدعمين بركائز معلقة فوق منصة بأربعة طوابق موجودة في الأسفل ومكونة من ثلاث مستويات مصممة بشكل يسهل ركن السيارة في مرآب تحت الأرض يتسع لـ 920 سيارة. ويعمل الشكل البيضوي المميز للبرج على خلق مساحات من الضغط السلبي العكسي الذي يُوجِّه الهواء في المبنى ويخفض الاعتماد على التهوية الآلية ولا سيما لمرآب السيارات.

أما الارتفاع الخلفي فهو مكون من منحنى عمودي متصل تفصله شرفات، في حين أن الارتفاع الأمامي مكون من سبعة مناطق من الزجاج الملفوف. ويتضمن ذلك مساحات تمتاز بتهوية طبيعية وبطاقة شمسية متكاملة وبستائر حاجبة موجودة في الواجهة الزجاجية الأمامية.

وفي الأسبوع الماضي انضم عميل المشروع وأعضاء أساسيين من فريق التصميم إلى فريق الإشراف على الموقع، وقاموا باستضافة حفلة رسمية صغيرة للاحتفال بالمَعلم الأبرز حيث تم تتويج العمل بإضافة الأحجار على أعلى البناء البالغ ارتفاعه 170 متراً.

ويقول هشام عبد العزيز جبر وهو المهندس المقيم لشركة Atkins لمشروع خليج Iris Bay: “إننا مسرورون بتقدم المشروع الذي حصل بهدوء ولكن بنجاح أيضاً في هذه المرحلة التاريخية. لقد كان تحدياً صعباً أمامنا جميعاً، حيث كان علينا أن نلبي متطلبات فرادة التصميم وأن نعمل كذلك مع المقاول من أجل حل القضايا العالقة على أرض المشروع وذلك بالتنسيق الكامل مع فِرق التصميم ودعمها هنا في دبي، كما أننا حرصنا تماماً على أن يسير المشروع على الطريق الصحيح”.

 

إقرأ ايضًا