محطة وقود..مطعم..أو حانة..ما هي بالضبط؟

3

Viamala Raststätte Thusis إنها المحطة الجديدة في قلب جبال الألب وبتوقيع استديو التصميم السويسري Iseppi/Kurath، حيث تقع هذه المحطة في منطقة Graubünden في سويسرا، ويتميز المبنى الفريد بهيكلٍ خشبي مكسوٍ بألواحٍ معدنية مضلّعة، بينما يحظى الداخل الذي يضم عدة متاجر ونقاطٍ لإرشاد السياح بمطعمٍ وحانةٍ بألواحٍ خشبية تطغى على المكان.

فقد تم اختيار التصميم الفريد بتوقيع فريق عمل الاستديو الفتي من بين عدة أسماء لامعة خلال مسابقةٍ معمارية لتطوير خدمة منطقة الطريق السريع، حيث تميّز المشروع الفائز بطرحه فكرةً تقول بإنشاء “نافذةٍ تطلّ على المنطقة” من خلال تصميم ٍمعقد فكانت النتيجة المحطة الحالية.

وتقع محطة Viamala Raststätte Thusis بجوار مخرج Thusis-Nord الكائن على الطريق السريع A13 في Grisons في سويسرا، وبوقوع المشروع في هذه البقعة التي تصل جانبي الطريق السريع من خلال المخرج الحالي، أصبح بمقدور المحطة الفريدة تلبية احتياجات المارين باتجاه الشمال والجنوب.

ولذلك فإنها ليست مجرد منطقة ٍخدمية ولكنها تمثّل علامةً مرورية محلية، فهي وعلاوةً على ذلك مرتبطة عن طريق طرق المشاة والطرق المخصصة للدراجات باتجاه الأراضي الرياضية في Thusis والقرى المجاورة مثل Cazis و Sils i.D. و Fürstenau و Fürstenaubruck، حيث تقبع على النهاية الجنوبية من العقدة، وتمثل ارتباطاً داخليا ًمع الأراضي الزراعية المجاورة.

أما سقف محطة الوقود المميز فإنه يجمع ما بين المقدمة المعمارية للمبنى وما بين الداخل والخارج للمحطة، فطوال أربعةٍ وعشرين ساعة من خدمة الزبائن والتي تتنوع ما بين (الحمامات وتعبئة الوقود والهواتف والصراف الآلي)، يلمس الزبون الراحة والأمان فور دخوله من مدخل المحطة الواسع، وبدوران المبنى باتجاه عقارب الساعة، يستطيع الوافد إلى Viamala Raststätte Thusis أن يعبر من خلال المتجر الذي يضم العديد من المنتجات المحلية إلى المطعم والحانة وقسم الطلبات الخارجية ونقطة إرشاد السياح وأخيراً وليس آخراً، يعود إلى حيث بدأ، إلى المتجر ومنطقة الدفع ليتمكن في النهاية من الخروج.

كما ويؤمن التصميم المتصالب وجود مناطق أكثر هدوءاً تصلح كأماكن لاستراحة الوافدين أو كمطعمٍ، حيث تحظى هذه الأماكن بنوافذ كبيرة مفتوحة باتجاه أودية Viamala العميقة و Schin و Muttnerhöhe و Domleschg، أما وبالإضافة إلى هذه الإطلالة الرائعة، يقوم المدخل الخشبي لمنطقة الخدمات بتوفير الدفء والعزلة، الأمر الذي يتعارض والخارج المحموم.

كما ويضم المشروع الضخم إلى جانب محطة الوقود والبالغ حجمه ما يقارب 8500 م3، طابقاً أرضياً إلى الأسفل من المبنى الحالي، يمكن الوصول إليه عبر السلالم ومصاعد الشحن، حيث يضم هذا الطابق بدوره أنظمة التسخين والأنظمة التقنية الخاصة بالمبنى بالإضافة إلى مخزنٍ وحجرات ملابسٍ خاصة بطاقم العمل.

بينما تم تخصيص ممرات مباشرة خاصة بالمناطق العمومية مثل المطعم وغرفة استراحة الوافدين والمتجر، وبذلك لم تكن هناك حاجة لابتكار أنظمة ضد الحرائق، على الرغم من أن أغلب العناصر الرئيسية تم صنعها باستخدام الخشب وبعض الألواح الإسمنتية الصلبة.

كما وتشترك جميع هذه العناصر بتشكيل الكسوة النهائية الخشبية للداخل بينما تم إكساء الواجهة الخارجية من المعدن، حيث تعمل واجهة المبنى الصامدة في وجه العوامل الجوية والمنخفضة الصيانة في النهاية على إكساب محطة Viamala Raststätte Thusis طابعها الخاص والمميز، بالاشتراك مع التصميم الرسمي الفريد إلى جانب الخيارات الناجحة للمواد المصنّعة، وأيضاً علينا أن لا ننسى البيئة المحيطة التي ساعدت في نجاح المشروع والتقنيات الذاتية الحركة التي تطغى على تفاصيل المحطة.

وأخيراً وليس آخراً، يرنو إلينا السقف وبسماكة متر واحد، وقد تم استخدام العوارض الخشبية لتدعيمه، ولكن تتميز هذه العوارض بأنها غير معزولة بل هوائية بالكامل، حيث تم عزل السقف عوضاً عن ذلك من خلال السقف المؤقت، كما وقد تم صنع الإطارات الخشبية والتي تشترك في تكوين الجدران مسبقاً، ومن ثم تم تركيبها في الموقع لاحقاً، فزائري المحطة المميزة سوف يلحظون بأن الخشب متواجد وبكثرة في كافة تفاصيل التصميم والبناء والكسوة الداخلية وأيضاً في أمور التدفئة.

إقرأ ايضًا