مركز نيويورك للسرطان: أحدث التقنيات والتصاميم لراحة المرضى

0

تم تصور المقر الجديد لمركز Evelyn H. Lauder Breast من مركز Memorial Sloan-Kettering Cancer Center للسرطان (MSKCC) ومركز MSKCC Imaging Center- الواقع على بعد عدة بنايات من مجمع مستشفى MSKCC الرئيسي في نيويورك- ليكون مقصداً على مستوى العالم للمرضى المتنقلين الذين يحتاجون إلى مزيجٍ فريد من برامج العلاج والتشخيص المعتمد على أحدث التقنيات والمصمم داخل موقعٍ شبيه بالمستشفى.

وقد قدمت الشركة العالمية Perkins Eastman في نيويورك -بإدارة مؤسسيها الأوائل Bradford Perkins و Mary-Jean Eastman – البرنامج والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي من أجل مرفق العناية الخاص بالمرضى المتنقلين والممتد على مساحة 240,000 قدم مربع و 16 طابق في شارع Upper East Side من منهاتن، والمعتمد على طرق جديدة في تشخيص السرطان والعناية به.

وتؤكد خطة المشروع على اشتراك العائلة في خطة العلاج ودمج الخدمات الطبية والجراحية والتصوير للسماح بالاستشارات المتعددة المجالات.

كما يقدم مرفق العناية الصحية الجديد هذا برامج علم الأورام والعلاج الكيماوي والبرامج الاجتماعية النفسية بالإضافة إلى خدمات التشخيص والتصوير التدخلي فضلاً عن مساحات المؤتمرات والمكاتب من أجل كل من الأطباء والإدارة.

ويتضمن المبنى أيضاً وظائف دعمٍ هامة مثل الصيدلية ومختبرات الدم والتحليل، بالإضافة إلى المرافق التي تضم محل لوازم نسائية من أجل تلبية احتياجات مركز السرطان التخصصي، ومكتبة معلومات المرضى ومقهى ومكان مخصص للتأمل وممارسة اليوغا.

هذا وقد تم تصميم المركز ليكون مرناً للتكيف مع الطرائق المتغيرة للعناية بالسرطان وتشخيصه.

ويعكس التصميم طريقة تقسيم المدينة إلى مناطق ويصور مبنىً قانونياً ذي برنامجٍ مكدَّسٍ مليء بالطوابق الطبية والمكاتب الأكاديمية والإدارية. كما تم نقل المدخل الجانبي ليخلق حديقة مرحبة بالزوار وطريقاً خاصاً بين المباني من أجل تأمين الخصوصية والأمان والراحة. أما الأجزاء الخارجية فهي مزيج من مواد الزجاج والقرميد والحجر الذهبي التي تعكس الجوار السكني المحيط.

وعلاوة على ذلك، تتضمن الردهة المصممة على طراز الفنادق خدمات حراسة ومصاعد مركزية مع إمكانية وصول سهلة إلى الطوابق الطبية المزودة ببرامج طبية وجراحية لعلاج الأورام وعلاج نقل الدم بالإضافة إلى برامج اجتماعية نفسية أخرى.

بينما تتميز مناطق الانتظار بإضاءة نهارية وافرة والعديد من المرافق الخاصة بالمرضى وعائلاتهم والمرافق الخاصة بالتسجيل ومخازن المؤن ومحل صغير للوازم المرضى ومركزاً للمؤتمرات. وتهدف خطة التصميم والإنارة إلى خلق مساحات جذابة ذات بُنى وأخشاب تقدم جواً دافئاً ومريحاً يجعل العناية التخصصية جزءاً من الحياة بدلاً من أن يكون مجرد موقعٍ طبي معتمدٍ على المرض.

كما يقدم هذا المرفق المركِّز على المرضى أحدث خدمات الوقاية من أمراض سرطان الثدي والتشخيص والعلاج للمرضى الغير مقيمين وسلسلة من خدمات الدعم وكلها تحت سقف واحد.

وقد كانت راحة المرضى ومرونة التكيف مع التغيرات التقنية الجديدة في الطريقة التي يتم بها تشخيص سرطان الثدي ومعالجته من بين العناصر الأساسية في عملية بناء المركز. والأهم من هذا كله، يعكس تصميمه الطرائق المتطورة في معالجة مركز سرطان الثدي مثل التقنيات التشخيصية والجراحة الأقل عدوانية (التي تعتمد على إجراء عمليات بجروح صغيرة فقط) وعلم تحليل الجزيئات والعلاجات الكيماوية الأكثر فعالية والعلاجات الجديدة المستهدفة وتطوير اللقاحات مع التركيز على الوقاية.

إقرأ ايضًا