مسابح Riberão البرتغالية: متعة الرياضات المائية

0

لأن متعة السباحة لا تتحقق إلا بالمشاركة والمنافسة الحماسيّة بين هُواة هذه الرياضة المائية المفيدة، كان لا بد من إيجاد أماكن واسعةٍ تلبّي طموحات السبّاحين وتنقلهم إلى مستوىً جديد من هذه التجربة الغنية.

انطلاقاً من هذه القناعة، قامت شركة Pitagoras البرتغالية للعمارة بتصميم مسابح Riberão في منطقة Vila Nova De Famalicão في البرتغال، ليستفيد إنشاء مبناها من امتدادٍ كبيرٍ للأرض في الاتجاه الشمالي-الجنوبي، حيث تم تطوير خطة موزَّعة على طابقين مع طابقٍ أرضيٍّ وقبوٍ مغمورٍ جزئياً.

بينما يهدف الممر إلى المساحات العامة في المنطقة المحيطة بالمبنى باتجاه الموقع الغربي والجنوبي إلى تطوير مناطق صفّ سيارات، يسمح وصفه بوضع طريق استخدام متميز في تسلسلٍ هرميّ.

أما بالنسبة إلى كلّ من يتوجه نحو مجمع المسابح باستخدام الطرقات على الجانبين الغربي والجنوبي، فيبدو المبنى مستقراً ضمن مرفقٍ رسميٍّ كبير محددٍ بإحساسٍ قويٍّ بالخاصية الأفقية المقترحة من قِبَل طريقة تشكُّل الأرض.

وقد تم تطوير الردهة على طول الامتداد الطولاني الكامل من مبنى المنطقة الرئيسية التي تضم مسبحاً بطول 25 متر يستقر على مستوى مرتفعٍ أيضاً. هذا بالإضافة إلى تحقيق انفصالٍ واضحٍ بين البيئتين الموجودتين في المبنى بواسطة جدارٍ زجاجيٍّ، مما يسمح لأولئك الذين يمرون عبر الردهة بالبقاء على اتصالٍ بصريِّ دائمٍ مع سطح الماء.

في حين يبدو شكل مبنى المسبح شبيهاً بمجمعٍ مصممٍ بشكلٍ مستطيلٍ، يعترضه فناءان من الجهة الشرقية، يكمِّلهما فناءٌ آخرٌ محفورٌ في الأرض على الطرف الجنوبي. أما التقييد الشكلي، إلى جانب كونه الشيء المرغوب فعلاً، مقترحاً القيام ببعض الاستكشاف والاستمتاع بالمفاجأة، فهو يضمن التحكم ببيئة البناء من خلال الطريقة التي نُظِّم بها . كل هذه الخاصيات المتميزة تعِد زوار المسبح بقضاء أوقاتٍ طيبةٍ مليئةٍ بالأنشطة المائية المثيرة في بيئةٍ منفتحةٍ تسمح بالاختلاط مع الزوار الآخرين للتمتع بتجربة سباحةٍ اجتماعيةٍ لا تُنسى.

إقرأ ايضًا