مركز Rolex التعليمي المتعدد الوظائف في سويسرا

0

سيؤدي مركز Rolex التعليمي في سويسرا -من تصميم شركة SANAA اليابانية للهندسة المعمارية، والتي تضم مجموعةً من المهندسين المعماريين الذين يتنافسون على إنجاز أفضل التصاميم في القارات الأربع- وظيفة مختبرٍ تعليمي ومكتبةٍ فيها 500,000 مجلد، ومحوراً ثقافياً عالمياً لصالح École Polytechnique Fédérale de Lausanne EPFL، لاستقبال كلٍّ من الطلاب والعامة.

هذا وتعد أوروبا تربةً خصبةً هذه الأيام لـشركة SANAA وأصحابها Kasuyo Sejima و Ryue Nishizawa، فقد صمموا الصيف الماضي معرض Serpentine اللندني، واستضافوه في جناح شركتهم اليابانية الشبيه بالغيمة. كما اكتسح مركزهم التعليمي -الغير منتظم بطريقةٍ مشابهةٍ – الأضواء في École Polytechnique Fédérale de Lausanne الشهر الماضي في سويسرا.

كما تمت تغطية مراكزه المتعددة الوسائط ومرافقه المخصصة للأبحاث -والتي تتسع لطاقمٍ أكاديمي مؤلفٍ من 4000 موظف، ومساحاته العمرانية التي تتسع لـِ 7000 طالب والممتدة على 161,000 قدم مربع- بهياكلَ متماوجة ٍ من الإسمنت المسلح تم قطع أجزاءٍ منها بفتحاتٍ دائريةٍ كبيرةٍ.

وعلاوةً على ذلك، يتضمن هذا المركز مكتبةً كبيرةً والعديد من المكاتب ومتاجر الكتب والمقاهي والمطاعم والمختبرات ومدرجاً ذو 600 مقعد، فضلاً عن أحد أفرع بنك Credit Suisse.

ونذكركم أن هذا المركز افتتح أبوابه في الثاني والعشرين من شباط، بعد أن انتهى العمل عليه بكلفة 65 مليون جنيه.

إقرأ ايضًا