منزل المرجان في جنيف

6

انتهى فريق Group8 مؤخراً من مجمعٍ سكني في منطقة Chandieu في العاصمة السويسرية جنيف، ويدعى “كورال هاوس” أو “منزل المرجان” إذ يحظى هذا المنزل بكسوةٍ فريدة عبارة عن حواجز شمسية وردية اللون، كما ويتميز هذا المبنى بكسوة زجاجية يمكن أن تغطى بستائر قماشية يتم طيها بالكامل حسب الرغبة، ويضم هذا المبنى 58 وحدة سكنية وطابقين تجاريين، ممتدة على خمسة طوابق عدا القبو.

من جهة أخرى يمكننا القول بأن المبنى يتألف من ست طوابق، في حال قمنا باحتساب العلية الممتدة على طابقين والتي تضم مجموعة من الشقق السكنية، فقد أراد فريق Group8 الالتزام بالمعايير الدولية إن كان من ناحية المساحة أو التجهيزات، فضلاً عن مواد البناء والكسوة، حيث أفصح مالكو المبنى على هامش أعمال البناء عن رغبتهم تحصيل علامة MINERGIE التجارية.

ولكن هذه الرغبة لم تكن محض خيالٍ فحسب، ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى الكسوة الخارجية العازلة والتركيبات التقينة الفعالة، فقد تم على سبيل المثال تدفئة المبنى بالاستعانة بأنابيب تدفئة حرارية تحت الأرض، كما وتم استخدام نظام تبريد مبتكر في السقف قادر على توزيع الهواء المبرد في كافة أنحاء المبنى، زد على ذلك، قدرة المبنى الحفاظ على الطاقة بنسة 10% وهي نسبة كبيرة مقارنة بالمباني المجاورة.

أما الواجهة المطلة على الشارع فقد تم تزجيجها بالكامل، مما جعل غرف المعيشة مكشوفة على الشارع، وكأن المبنى قد اُقتطع أو كأنه واحدٌ من منازل الدمى، فقد أكد مالكو المبنى على رغبتهم بألا يكون لمنزل المرجان شرفات، وفي سبيل ذلك ارتأى فريق Group8 اقتطاع نوافذ كبيرة منزلقة في جسد المبنى مما جعله يبدو وكأنه قد قُطّع تقطيعاً.

ونأتي على الفناء، نلاحظ بأن جدار كل غرفة قد تم تثقيبه بنافذة، في حين تم تنظيم الشقق في الداخل بناءً على نظامٍ طبوغرافي، الأمر الذي جعل من القاعة تحتل وسط المخطط، وسمح بتوزيع جميع الغرف من حولها، ومن الملفت هنا تصميم العلية التي تبدو ماثلةً فوق قاعدة وكأن كسوتها المصنوعة من الألمنيوم قد دُمجت والسماء.

أخيراً لا بد من الإشارة إلى أن الغاية من النظام الإنشائي لم تكن محصورة بضمان الثبات للمبنى، بما في ذلك جميع الإجراءات لمقاومة الزلازل، ولكن أيضاً ضمان أكبر نسبة من عزل الأصوات ما بين الشقق وحتى ما بين الشقق والمناطق المشتركة، ولذا نلاحظ بأن جميع الجدران ذات سماكة أكبر من اللازم لتأمين متطلبات الثبات العادية للمباني، من جهةٍ أخرى فقد تم عزل جميع الواجهات والسقف حرارياً لتلبية معايير علامة MINERGIE التجارية، والحد من استهلاك الطاقة وخفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين.

وهو ما يشرح لنا تأطير النوافذ في الفناء بإطاراتٍ مكسوة بالألمنيوم مع فواصل حرارية وآخر ابتكارات الزجاج المزدوج، فضلاً عن نوافذ إضافية من الزجاج تم وضعها على السطح الخارجي من أجل توفير مساحة مهواة ومظللة في آنٍ واحد.

إقرأ ايضًا