مثالٌ حي عن العلاقة بين المشروع وموقعه

1

انتهى مكتب IwamotoScott المعماري ومقرّه سان فرانسيسكو، من دراسة تصميم أبراج Edgar Street في الجزء الجنوبي من جزيرة مانهاتن في نيويورك، حيث يهدف التصميم لتأسيس علاقةٍ قويةٍ مع النسيج العمراني الواسع في مانهاتن، بوحيٍ من المشاريع المعمارية السابقة التي قامت بابتكار طرائق غير مسبوقة في عالم العمارة والبنى التحتية والمساحات العامة.

كما ويسعى معماريو IwamotoScott من خلال أبراج Edgar Street إلى إعادة هذا الشارع ليصبح طريقاً عاماً من الغرب والشرق بالإضافة إلى ربط شوارع غرينتش وواشنطن، حيث تميل مساحة هذا المعبر من خلال المبنى إلى الأعلى وترتفع عبر كتلة الأبراج، بينما تنحرف قليلاً عند المستوى المتوسط بهدف السماح بزيادة المساحة في هذه الطوابق.

في حين تبلغ ذروتها في الردهة السماوية عند سطح المبنى إلى جانب المساحة المدنية بموازاة الشبكة الرئيسية لشوارع مانهاتن إلى الشمال ومباشرة ًمع محور الشارع الخامس.

من ناحيةٍ أخرى فقد تمّ تصميم أبراج Edgar Street المتداخلة لخدمة الجوار المحلي إلى جانب تعزيز المساحة العامة في Lower Manhattan، فهذا المشروع متعدد الاستخدامات يهدف لإظهار عظمة التصميم وتنوع التجارب المعمارية التي تطغى مسبقاً على معالم المدينة التجارية والثقافية والمدنية على طول الشارع الخامس إلى الشمال.

حيث تضم هذه الأبراج المتعددة الاستخدام مساحاتٍ للمعيشة والعمل والفنون والمسارح إلى جانب محال لبيع التجزئة وفرع لمكتبة عمومية، ويعتبر جزءاً من مشروع Greenwich South والذي يقول عنه Craig Scott على لسان شركة IwamotoScott “لقد جاء هذا المشروع بتفويضٍ من منظمة Downtown Alliance الراعية لمشروعٍ ضخم هو Greenwich South والذي يعتبر هذا البرج جزءاً منه، وبالنظر إليه كمجرد تصميمٍ في الوقت الراهن فضلاً عن المستقبل القريب والبعيد، فإن هذا الجزء من Lower Manhattan يهدف إلى تسليط الضوء على القطاعين العام والخاص.”

أما بالانتقال للحديث عن تفاصيل التصميم، نلاحظ وقد تمّ تسليط الضوء على الفناء الفرعي المركزي بواسطة ضوء النهر القادم من فوق عبر مجموعةٍ من الألياف البصرية المدمجة والناقلة للضوء.

بالإضافة إلى ذلك تنتشر في الفناء العديد من المساحات الخضراء بغرض التهوية الطبيعية والتي تحتل العديد من المساحات الجوفاء داخل الطوابق، والتي تقوم مقام الرئتين في المبنى بهدف تأمين هواءٍ نظيف للقاطنين، أما وفي الليل، يتمّ عكس الضوء المتدفق حيث تُضاء الألياف البصرية بواسطة الحزم الشمسية المشحونة.

وأخيراً وبشكلٍ عام فإن أبراج Edgar Street تستفيد من شهرة وبروز الموقع، فيما يُسهم شكله الحيوي بجعله بمثابة علامةٍ بارزة ومنارةٍ مميزة للمغادرين والوافدين من وإلى المدينة.

إقرأ ايضًا