شخصية وقيم مصرفية واضحة في تصميمٍ مصرف M&T

0

أكملت شركة بينتاغرام بناء الفرع الرئيسي لمصرف M&T, حيث تبلغ مساحة هذا المصرف 9,200 قدماً مربعاً ممتدة على طابقٍ واحد في بوفلو في نيويورك. ويتجلى الهدف الرئيسي من تصميم المصرف في إجلاء شخصية وقيم المصرف الفريدة من خلال مظهرٍ لافتٍ للأنظار يميز المؤسسة عن منافسيها. إذ يتميز فرع المصرف هذا بحجمه الذي يزيد مرتين عن بقية الفروع المنتشرة في البلاد، كما يتفرد بأقسامه ذات المساحات المستمرة، والتي تم تصميمها بهدف إعطائها مرونة تسمح بتغيير حجمها في المستقبل وفق متطلبات العمل. ومن الجدير ذكره هنا علاوةً على ذلك، أن مصممي المشروع قد وضعوا شهادة LEED نصب أعينهم عند عملهم على التصميم، كما من المتوقع أن يحصل المصرف بتصميمه الجديد على تصنيف LEED ذهبي لاستدامته وصداقته للبيئة.

من ناحية الشكل الخارجي يمكننا وصف المبنى على أنه عبارة عن كتلةٍ بسيطةٍ ذات خطوط مستقيمة وواجهتين زجاجيتين بالإضافة إلى واجهةٍ يمكن للسيارات الوصول إليها، وواجهة جانبية. حيث تطل الواجهة الأمامية المفتوحة على الشارع والطريق العام, مزودةً أكبر كمية ممكنة من الرؤيا من الخارج إلى الداخل, على نقيض الواجهتين المصمتتين بشكلٍ واضح المطوقتين لمناطق المكاتب الخلفية ومساحات الخدمة.

أما فيما يتعلق بالواجهة التي تسمح بوصول السيارات إليها، فهي تشكل زاوية معطيةٍ شكلاً قوياً لمظلة المبنى. وأخيراً يبقى المخطط متوازي الأضلاع للبنك العنصر الأساسي الذي يعطي شكلاً ديناميكياً مؤكداً على الخدمة السريعة التي تعتبر واحدةً من أهم خصائص هذا الفرع.

من اللافت للنظر أن الجوانب المرتفعة للواجهة الأمامية للمبنى تسمح للضوء الطبيعي بالدخول إلى قاعة البنك بأكبر كميةٍ ممكنة, أما من أجل حماية المبنى من اكتساب الكثير من أشعة الشمس المباشرة ودخول الوهج إلى المساحات الداخلية تمت حماية الواجهتين بمظلةٍ مرتفعةٍ وأعمدةٍ وحواجز تحجب ضوء الشمس المباشر. كما يؤمن صف الأعمدة هذا ممراً مسقوفاً لاستقبال العملاء عند مرورهم تحت المظلة بعد ترجّلهم من سياراتهم وتوجههم نحو المدخل الرئيسي الذي تتوجه مظلةٌ أقل ارتفاعاً متراجعة قليلاً خلف الساحة التي تؤمن مكاناً لاحتضان الزوار والمارين الذين سيتمكنون من الجلوس والانتظار والتلاقي مع بعضهم البعض.

ختاماً وبإشارةٍ سريعةٍ للفراغ الداخلي نشير إلى أنه قد استمد شكله من العلاقة الرائعة مع المساحة المصرفية المضاءة بواسطة الملاقف والتي تؤمن مستوياتٍ مختلفة من الخصوصية للعملاء بمكاتبها الداخلية الداعمة.

إقرأ ايضًا