جسرٌ شبيهٌ بالأوابدِ الأثريّةِ القديمة في سلوفينيا ولكنه جديد بطريقة خاصة!

1

بتصميمه الفريد من قِبَل SADAR+VUGA في سلوفينيا، يكمِل جسر Butcher’s Bridge تنظيم منطقة السوق المسقوف من Jože Plecnik العائد إلى منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين. فهو يربط منطقة السوق الواقعة على سد Adamic-Lunder بمنطقة السوق الجديدة على سد Petkovšek المنظَّم.

ويتصور اقتراح المشروع بناء “منزل-جسر” بثلاث منصاتٍ عموديةٍ، واحدة سفلية وأخرى عليا ومنصات مظليَّة تحدد مستويي المكان المغطى فوق النهر. أما أبعاد المنصات فهي 39×19م، لتتيح استمرارية كلٍّ من السوق ومنطقة الفعاليات العامة على المستويين السفلي والعلوي من الجسر.

وقد تم تجهيز جميع المنصات الثلاثة بأعمدةٍ رفيعةٍ على شكل نواقيس تتسع بشكلٍ متناوبٍ، إما باتجاه الأسفل أو الأعلى، وهي متعلِّقة بهيكلٍ مساحيٍ متجانسٍ. وقد تم وضع الأعمدة على المنصات في صفين طولانيين يتركان مساحةً مفتوحةً في المكان المركزي على كل مستوى. كما تم الحفاظ على الأعمدة بعيداً عن جميع حوافّ المنصات، مما يسمح للمكان الواقع بين سياج المنصات والأعمدة، بإفساح المجال أمام معبرٍ بطول 3 أمتار.

كما تم صنع كامل بنية الجسر من الاسمنت، حيث صُنِعَت الأعمدة من الحجر الصناعي، ورُصِفت المنصات بحجر التيرازو الإيطالي المَنشأ. كما تم تخريم وتغطية هذه المنصات بالقرميد الزجاجي المُستَخدم عادةً في التبليط، والتي يستطيع الضوء الغير مُركَّز اختراقها.

هذا وتربط المنصة السفلى سد Petkovšek المنظَّم بالمستوى السفلي للسوق المسقوف، وبنقاط التواصل العمودية أمام المدخل في منطقة صف السيارات الجديدة. وهنا تتوسع منطقةٌ تجاريةٌ ثابتة حول أساسات الأعمدة ليتم تخصيصها للبرامج غير الغذائية، حيث تستمر الأنشطة التجارية من هذه النقطة وحتى سد Petkovšek.

أما المنحدر اللولبي، المخصَّص للمشاة وراكبي الدراجات، فهو يربط المستويين السفلي والعلوي من أحد الأطراف ويصل إلى سطح النهر من الطرف الآخر، حيث يزيد طوله على جسر الطوافات العائم -الذي هو نقطة توقف حركة القوارب على النهر.

كما تَمُدّ المنصة العليا سطح السوق المركزي على المنطقة الواقعة فوق النهر، وتنتهي فوق سد Petkovšek لتصبح بمثابةِ شرفةٍ للمدينة, وموقعاً ممتازاً لإقامة الفعاليات المختلفة على السد.

وقد تم وضع المقاعد الخشبية في هذه المنطقة وعلى طول كلٍّ من الجانبين الطويلين، في حين تم تخصيص الجزء المركزي من المستوى العلوي للفعاليات الثقافية العامة.

هذا وقد تمت تغطية المستوى العلوي بالمنصة المظليّة التي تؤمِّن الظلّ والحماية مع تغيُّر الظروف المناخية.

كما يقدم مشروع جسر Butcher جوَّين عمرانيين مختلفين فوق Ljubljanica، حيث يكون المستوى السفلي أكثر ازدحاماً وضجةً مع تمتُّعه بتوزيعٍ متساوٍ لضوء النهار، في حين يميل الطابق العلوي إلى التبدُّل لأنه مليء بالناس في إحدى نقاطه وفارغٌ تماماً في إحدى النقاط الأخرى، كما تخترقه أشعة الشمس في فترة ما بعد الظهر، ويبقى محجوباً عنها خلال النهار، إلا أنه مطلٌ دائماً على مناظر النشاطات المُقامة على طول النهر وعلى سد Petkovšek.

إقرأ ايضًا