برجٌ يكلل قاعدةً لطالما كانت بانتظاره

5

بالقرب من الحدود بين إسبانيا وفرنسا يُعتبر مشروع برج المكاتب الجديد التي قامت شركة هوز فونتان المعمارية بتصميمه آخر بناءٍ في مجموعة أبنية شركة سايسا للمواصلات في إيرون, حيث يحتضن هذا المبنى مقر شركة سايسا بالإضافة إلى مساحات مكتبية للإيجار.

لقد تم إدراج البرج أمام مبنى تتمتع واجهته بتصميمٍ على شكل هلال وفوق مصفٍ للسيارات كان موجوداً مسبقاً في الموقع حيث تم إنشاء بعض الأعمدة عند المستوى الأرضي في انتظار التطوير المستقبلي.

وفيما يتعلق بالأقسام الرئيسية للبرج, فأول كتلة من البرج تأخذ شكلاً بيضوياً لتجمع بين الأعمدة المنشأة فوق طابق المصف, أما فوق قمة القطع الناقص فترتفع ثمانية طوابق مخصصة للمكاتب. هنا لا يمكننا ألا نلاحظ أن لكتلتي البرج بنيةً مختلفةً تتصل مع بعضها البعض بعوارض معدنية على شكل حرف W تشير بدورها إلى مدخل البناء.

لابد من الإشارة إلى أن مقر شركة سايسا يقع في الطابقين العلويين الأخيرين اللذين يتصلان مع بعضهما بمساحةٍ مضاعفةٍ مرتفعة, أما الطابق الأخير فيزوّد المشروع بتراسات تفترشها الحدائق يمكن الوصول إليها من غرفة الاجتماع.

ومن الجدير بالذكر ختاماً أنه قد تم إكساء البناء بزجاج مزدوج الطبقات ينتشر على الواجهة ليسمح بتدفق الهواء بين الطبقات التي تمت معالجة واحدةً منها لتمنع دخول الإشعاعٍ الشمسي. كما تم استخدام أنواع مختلفة من الوحدات الزجاجية, بحيث يمكن فتح الصغرى منها, في حين تشكل الوحدات الأكثر عرضاً إقتطاعاً في الطبقة الخارجية بشكلٍ يزود اتصالاً مباشراً مع الإطلالة الخارجية.

إقرأ ايضًا