منزلٌ يتحايل على حرارة الصحراء في أريزونا

2

تتسع المساحات كثيراً في ضواحي أريزونا وفي منطقة سكوتسدال تحديداً لتحيط بالمنزل الواحد كمنزل Suncover Residence الذي يقع متاخماً لممر ملعب غولف أخضر ومشذب. فقد وجد العميل –وهو مقاولٌ يعمل في مجال البناء- وعائلته بأن الموقع يبدو مثالياً بدمجة جمال الصحراء بجوارٍ أخضرٍ يذكره بوطنه الأم، إنجلترا.

وأهم فكرةٍ راعاها المعماري Matthew G Trzebiatowski من شركة Blank Studio في تصميمه لهذا المنزل المكون من طابقين هو أن تعمه الظلال وسط طبيعةٍ صحروايةٍ حارةٍ، فكان أن تم تغليف الواجهات الشرقية والغربية والجنوبية بشبكةٍ سلكيةٍ من النحاس تُخفف من وطأة وهج الشمس وتحوله إلى ظلٍ ذهبيٍّ لطيف. وعلى الواجهة الغربية في مقابلة الشارع تنقسم الشبكة لتوفر مدخلاً إلى المنزل عند المحور المركزي.

هذا ويرتفع سلمٌ أساسي في وسط المنزل إلى غرفة الجلوس في الأعلى، وقد تم تنظيم المخطط حسب رغبة القاطنين بالحصول على إطلالاتٍ على ملعب الغولف الأخضر. فالغرف العامة كغرفة المعيشة وغرفة الموسيقا وأجنحة النوم الرئيسية تم تنظيمها في الطابق العلوي. مع التركيز على إبقاء غرفة الطعام داخليةً في الطابق الأرضي. أما جناح الضيوف فيطل على الحديقة المواجهة للجهة الشمالية في الطابق الأرضي.

وتعكس الواجهات الخارجية تعبيراً مادياً صادقاً، فالأجزاء الإسمنية مطليةٌ بنعومةٍ وتندمج فيها بعض التقاطيع الخشبية، وأخرى زجاجية وتغلفها أسلاك النحاس التي تُعبر عن تظافر كل هذه المواد معاً لتظلل المنزل وتحميه.

وقد تم بناء المنزل على مساحة 4,055 قدم مربعة من أصل 44,175 قدم مربعة مخصصة للمنزل وساحته الخارجية، ويتكون البناء من مزيجٍ من المواد كالإسمنت والأطر الفولاذية والخشب للأرضيات بالإضافة لشبكةٍ من أسلاك النحاس وبعض الأطلية الإسمنتية وزجاجٍ شفافٍ وآخر أخضر للكسوة الخارجية النهائية.

وفي النهاية نجد أنفسنا أمام تصميمٍ رائع يعكس براعة المصمم في ملائمة عمله مع البيئة الصحراوية وحرها، ويستفيد من أقرب إطلالةٍ جميلةٍ ليُفعم المنزل بمناظر صحراولة وأخرى خضراء جاعلاً المنزل مشروعاً يستحق الذكر.

إقرأ ايضًا