نوع جديد من المنتجعات الصحية ضمن فعالية “Architecture of Consequence”

1

سيتم عرض نوع جديد من معارض المنتجعات خلال خمسة أيام فقط ضمن فعالية للعمارة “Architecture of Consequence” المُقامة في هولندا. حيث طور كلٍّ من Studio Noach و Anne Holtrop منتجعاً عائماً في سان باولو، يبدو وكأنه “بنيةُ حديقة” بالتعاون مع مهندسي الحدائق Patrick Blanc و Jean-Luc Le Gouallec في امتدادٍ للأرض داخل الماء، من أجل خلق بيئةٍ هادئةٍ على مساحة 400 متر مربع.

وباستخدام البولسترين المُعاد تدويره وأفكار Patrick Blanc الشهيرة عالمياً للجدار الحيوي، المؤلف من النباتات فقط دون الحاجة إلى التربة، عملت الهندسة العمرانية للمنتجع على جعل الجدران والأسقف يشكلان المساحة الخارجية من التلال والأودية، بينما اتبعت المساحات الداخلية الشكل المواجه للمنظر الطبيعي.

وبفضل مركَّب GreenRexwall القوي -الذي تم تطويره بالتعاون مع البنَّاء الألماني Aquahouse GmbH ،والذي أصبح علامةً تجاريةً قائمةً بذاتها لكونه أحد أهم مواد البناء المستدام في العصر الحديث- لم يعد هناك حاجةٌ إلى موادٍ كالاسمنت والفولاذ والقرميد.

كما أن الجدران والسقف المزروعَين أصبحا منبتاً للعصافير والفراشات والحشرات، بالإضافة إلى التركيبات التقنية المبتكرة التي أمَّنت توفيراً هائلاً للطاقة. أما المياه المحيطة فهي تعمل كمُبادِلٍ للحرارة ومصدراً للتبريد، لتجعل المنتجع أكثر فعالية بنسبة 70% من المنتجعات الأخرى التي تعتمد على أنظمة الطاقة التقليدية.

وسيستمر المعرض المتنقِّل في أوروبا -بعد موسكو- في معرض NAi Rotterdam ابتداءً من 18 شباط وحتى 16 أيار من هذا العام، حيث ستقدِّم Anne Holtrop مرفق الرشاقة الجديد.

ونلفت انتباهكم هنا إلى أن مشروع Studio Noach قد نال جائزة الأوكسجين البرونزية على تصميمه الأخضر، والتي تسلمها مؤسس المشروع Michel Kreuger من قِبَل Wynecta Fisher مدير الشؤون البيئية والتخطيط العمراني في مدينة New Orleans.

إقرأ ايضًا