مسكن De Boei وليد القيود العمرانية

3

عندما كان على معماريي dierendonckblancke بناء مشروع سكني في موقعٍ بقيودٍ تخطيط عمرانية تحدد ارتفاع المبنى وتجبرهم على إقحام جملون في التصميم، لم يكن منهم إلا أبدعوا ما ترونه أعزائي القراء في الصور.

فتحت اسم مسكن De Boei يتربع هذا المبنى في مدينة ميدل كيركي على السواحل البلجيكية، إذ يمكن تقسيم التصميم إلى جزأين؛ كتلة علوية تطل على الشارع وتمثل جزءاً من السكن التراسي المستمر، وكتلة سفلية مبنية على كمال مساحة الموقع، وتحتضن الطابق الأرضي وطابقين تحت الأرض مخصصين للمرآب، الذي تم تزويده بحديقة سقف كان من شأنها إحياء الفناء الداخلي بالكثير من الخضرة.

بالنسبة للقسم السكني فيتضمن إثنتي عشر شقة وإثنتي عشر مسكن مزدوج الطوابق، حيث تم بناء كل شقة حول مركز المبنى، مع تزويدها بكافة المساحات الوظيفية من حمام ومطبخ ودورة مياه.

هنا ننوه إلى أنه قد تم تصميم الشقق داخلياً بشكلٍ متطابق في الشقق الأمامية والخلفية من الكتلة، وذلك بهدف تزويد كلٍ من الشقق والمساكن مزدوجة الطوابق بخططٍ مفتوحة؛ إذ يمكن التبديل ما بين مواقع غرف النوم والمعيشة بكل بسهولة، بحيث تطل مساحة المعيشة إما على الشارع أو على جهة الحديقة.

ختاماً نشير إلى أنه قد تم تصميم كتل الشقق مزدوجة الطوابق بطريقةٍ متداخلةٍ حذقة، حيث تم تزويدها بدرجٍ يربط الجانب الأمامي السفلي بذلك الخلفي العلوي والعكس صحيح؛ كما تم عكس السقف بالتناوب بين الشقق، الأمر الذي نتج عنه في النهاية هذا الشكل المقسم في سقف الكتلة.

إقرأ ايضًا