منزلٌ برازيلي يحجز مكاناً مهيباً في مشهد مدينة ريو ديجانيرو

9

صممت شركة SPBR Arquitetos البرازيلية للعمارة منزلاً مميزاً في منطقة Santa Teresa في مدينة ريو ديجانيرو البرازيلية، وقد امتدت فترة الإنشاء من عام 2005 وحتى عام 2008. كما بلغت مساحة الموقع 4,488,65 متر مربع، بينما بلغت مساحة الأرض المبنية 481,41 متر مربع. وقد تعهد في إدارة المشروع المعماري والبروفيسور في جامعة São Paulo السيد Angelo Bucci .

هذا وتعد منطقة Santa Teresa (القديسة تيريزا) حياً تاريخياً يقدم بعض المناظر المذهلة لمدينة ريو ديجانيرو. ويقع المنزل في أحد أعلى النقاط من هضبة Santa Teresa، حيث يمكن رؤية مركز المدينة القديم من الجانب الشمالي من المنزل، في حين يطل منظر أكثر شمولاً لـِ Pão de Açucar وخليج Guanabara من الجانب الجنوبي.

ويبدأ الموقع عند مستوى 100 متر فوق سطح البحر عند شارع عربات القطار الهوائي وينتهي عند ارتفاع 125 متر عند وجهةٍ تسرق الألباب من Pão de Açucar. كما يأخذ المشروع بعين الاعتبار المستويين الموجودين سابقاً من طوبوغرافيا المكان الواضحة، وهما: 120 متر و125 متر فوق سطح البحر.

أما عند المستوى الأدنى، فيوجد مبنى طولاني يقود إلى غرف النوم والمكتب التي تنفتح واجهتهم الأمامية الزجاجية بشكلٍ كاملٍ على حديقة التسلية الواقعة على الجانب الشرقي. وهذان الكتلتان الطولانيتان والموشوريتان مفتوحتان على الجانبين الشرقي والغربي ولكنهما مغلقتان تماماً على الجانبين الشمالي والجنوبي، تاركين الأرض تحتهما فارغةً تماماً. وقد تم تصميم السقف بهدف خلق أرضيةٍ معاصرةٍ على المستوى الأعلى.

وبالنسبة لغرفة المعيشة فهي تقع فوق المستوى الأعلى لتقدم منظراً مطلاً على مركز المدينة على الجانب الجنوبي وعلى خليج Guanabara و Pão de Açucar من الجنوب. ثم تنغلق هذه الكتلة على الجانبين الشرقي والغربي لتتجنب حرارة الشمس ولتؤكد على المناظر الرائعة على الجوانب الأخرى.

وهي تترك المستوى الواقع تحتها مفتوحاً، مما يتيح وجود مستوى مكشوف بين غرف النوم وغرفة المعيشة، يملؤه المطبخ حيث يقضي معظم الناس أوقات فراغهم تبعاً للثقافة البرازيلية التقليدية.

وباختصار، يمكننا وصف هذا المنزل على أنه تركيبٌ كبير الحجم وممتدٌ على مساحة واسعة لدرجة أنه أصبح جزءاً من المشهد الطبيعي لمدينة ريو ديجانيرو.

إقرأ ايضًا