أكثر من مجرد مرفقٍ رياضي…

2

يقع مجمع Velenje الرياضي الجديد في موقعٍ هام جداً بين حديقة المدينة والبحيرة في مدينة Velenje في سلوفينيا، إذ تضم منطقة البحيرة منتزهاتٍ شعبية تستقطب يومياً أعداداً هائلة من المواطنين الراغبين بالاستمتاع بمشاهد البحيرة والمساحات الخضراء الواسعة والجميلة وراء التلال، وقد جاء مجمع Velenje الرياضي هذا ليضيف معلماً بارزاً آخر على الحديقة الأم بهيئة سطحٍ مفتوح من كافة الجهات وسهل الوصول بالنسبة لسكان المدينة والزوار.

يضم المجمع على مساحة 29,300 م2 عدداً كبيراً من المرافق الرياضية الرئيسية والمساحات الرياضية الخارجية فضلاً عن مجموعةٍ من الملاعب الضخمة المصممة خصيصاً لتستوعب الأحداث والمسابقات الرياضية الهامة، وعلى الرغم من أن هذه المساحات مغلقة من الخارج لتجنب الازدحام الحاصل أثناء بيع التذاكر، إلاّ أنها مفتوحة بالكامل في أغلب الأحيان في أوقات التدريب والتسلية.

وقد ساهم هذا الارتباط البصري ما بين الزوار والملاعب الرياضية بإضفاء شعورٍ بزيادة المساحة فضلاً عن زيادة جاذبية المنطقة ورفع الحماسة لهذه الرياضة، ويُعزا ذلك لاستحواذها على اهتمام شريحةٍ كبيرة من الناس ولذلك فقد كان تصميم مساحاتٍ مفتوحة ملحقة بمساحات اللعب والتي يمكن الاستفادة منها بعد انتهاء المباريات واحداً من الأهداف الرئيسية بالنسبة لمعماريي enota خلال عملية التصميم.

إذ ساهم تحديد السقف بحوافٍ خارجية بخلق ساحةٍ كبيرة وحقلٍ متوسط منخفض ليتمشى فيها الزوار بعد انتهاء المباريات والاستمتاع بمشاهدة الملاعب دون عائق، أما وخلال المباريات فيتم إغلاق هذا المنتزه بالطبع، وذلك من خلال أجهزة التحكم المثبتة على أماكنٍ ضيقة من ممرات الوصول إلى الساحة المركزية المرتفعة، وبذلك استطاع هذا التنظيم المكاني أن يلغي الحاجة للأسوار الإضافية التقليدية التي نراها عادةً في هذه الأنواع من المرافق الرياضية.

ونصل إلى تفاصيل التصميم فقد تم رصف العناصر الثلاثة الرئيسية في التصميم ألا وهي قاعة الألعاب الرياضية وقاعة ألعاب القوى وملعب كرة القدم حول مرفقٍ مركزي يقع تحت المسارات التي تربط ما بين الملاعب، وقد فسح طمس الجزء المركزي من الكتلة بشكلٍ جزئي المجال أمام تشييد مرافق رياضية منفصلة في أي وقت وفي أي ترتيب.

من جهةٍ أخرى نلاحظ وقد تم وضع المحال التجارية العامة إلى جانب البحيرة كما هو الحال بالنسبة لجميع المرافق الرياضية التي تحظى هي الأخرى بإطلالةٍ مفتوحة على البحيرة وخلفيتها الخلابة فضلاً عن العديد من المساحات الخضراء التي تطوقها.

لقد استحقت الحديقة بذلك الفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة Open anonymous إذ تعدى الأمر هنا تصميم مرفق رياضي مخصص للأحداث الرياضية على أعلى مستوى والسلام، إنها منطقةٌ عمرانية جديدة تقدم لزوارها العديد من الفرص الثمينة لملء أوقات الفراغ فضلاً عن ربط مركز المدينة مع منطقة البحيرة.

إقرأ ايضًا