منزل Zufferey في سويسرا “تصميم من وحي الصخور”

3

في سويسرا وعلى الزاوية الشمالية من جبل L’Ardévaz يقع منزل عائلة Zufferey، حيث يعد هذا الجبل العامل الأساسي في تحديد شكل المنزل والمواد المستخدمة في بنائه، فيظهر المنزل كصخرةٍ حجريةٍ تستند على الأرض على وجهٍ آيل للسقوط مغطاةً بالكامل بألواحٍ من الحجر الطبيعي.

وبالحديث عن تصميم المنزل نلاحظ السقف المنحدر بشكلٍ متناغمٍ والسفح الشرقي والغربي للجبل، حيث تشبه الألواح الحجرية التي تغطيه تكوين الصخور الطبيعية، بينما تقوم الفتحات في جدرانه بتأطير الأراضي الممتدة من الجهة الأمامية وحتى الجهة الخلفية التي تضم الكروم وجوانب التل والجبال المحيطة.

ويتميز تصميم المنزل هذا عن نظائره في المنطقة، حيث يعارض قواعد البناء المألوفة، ولكنه في النهاية يطور مفهوم السقف التقليدي بكل شجاعةٍ ويجعل منه سقفين، كما يختلف امتداد غرفة المعيشة نحو الخارج الذي يضم الشرفة والحديقة عن التقليد السائد في المنطقة الذي يحدد لغرف المعيشة أن تقع في الجوانب الشرقية والجنوبية من المنزل لدرء خطر الرياح الغربية وحرارة الشمس في الصيف.

أما داخل المنزل فنلاحظ تميزه بظهور الأرضيات الخشبية التي تخلق شعوراً بالراحة والترف، بالإضافة إلى المدخل المغطى بألواحٍ من الخشب الملون معزولةً من الخارج بعدة طبقاتٍ صخريةٍ موضوعةٍ بالتوازي مع انحدار السقف، وحفاظاً على المظهر الطبيعي للمنزل، تم إكساء السقف والأرضية بواسطة ألواحٍ من خشب التنوب، كما تم تركيب أنظمة التدفئة داخل البلاطات الاسمنية للأرضية المصنوعة من الاسمنت الرمادي القاسي.

وأخيراً يتميز التصميم بشكلٍ عام بالكلفة المالية المتواضعة، حيث تم انتقاء المواد البسيطة التي في نفس الوقت تضفي الترف والأبهة على المكان.

وفي النهاية ما هو ذلك الشيء الذي قد يكون أهم من العيش في مكانٍ جميلٍ بكلفةٍ ماديةٍ قليلةٍ؟

 

 

 

إقرأ ايضًا