البرجان الماليّان

0

إن تصميم مشروع “برجين” بتوقيع فريق MA2 بالتعاون مع CZ Visual Architecture، هو عبارة عن سلسلةٍ من عناصر متعددة تم التلاعب بها لتشكّل شبكةٍ عمودية مزدوجة ذات أسطح متعددة الزوايا.

قد يبدو الوصف معقداً ومتشعباً، لكن الهدف من هذا الإجراء هو دفع البرجين للتشعب عمودياً من جسدٍ متعدد الجوانب أشبه بالجواهر، وذلك في محاولةٍ للتوصل للتنوع والتعقيد والمتانة المطلوبة في الشكل.

حيث تعمل الأجسام المعيّنية الممدودة ككتلةٍ متعددة الوظائف تخاطب تدفق الطاقة والحركة والتراكيب الديناميكية من الناحية الجمالية والمادية.

وحسب زعم المصممين، كان من الضروري التوصل إلى حزمةٍ من العناصر البارزة طبعاً ضمن الفلسفة الجمالية ومنطقية المشروع، وذلك بهدف توليد تلاعبات شكلية حسية تقدم حضوراً ديناميكياً في البيئة المحيطة، وبهدف التوصل إلى التأثير المطلوب، تم إنشاء مجموعةٍ من الأبراج تجسد صورة الأناقة ومتانة التصميم والجرأة الاقتصادية، حيث يظهر البرجان بحالةٍ دائمة من الحركة وتتلاعب فيهما الأجزاء والكتل بطريقةٍ حيوية، مما يولد عمارةً متآلفة.

حيث تعتبر الأبراج الاقتصادية عناصراً تقدم الهوية للقطاعات والمناطق المالية، لذا وبهدف المحافظة على الثقة، تم تشكيل الأبراج بطريقة لا تجعل العملاء يرونها كعناصر منافِسة، ولكن مكمّلة لهم تتميز بالتلاعب الديناميكي الواضح بين أجزائها.

تم إنشاء النقطة التي يلتقي فيها البرجان بالأرض باستخدام تركيب متعدد الطبقات يخدم كقاعدة ينطلق منها البرجان نحو الأعلى، وهناك تتناوب الألواح الإيروديناميكية وتنحني لتعطي مدخل المنصة والردهة إحساساً بالتلاعب الانسيابي بين الأسطح المعمارية، كما تتميز هذه المنصة بالأسطح المعينية المتقاطعة المتناوبة بطريقة أفقية.

يمكننا القول ختاماً أن التفاعل في الطابق الأرضي هو جزءٌ هام من المقترح التصميمي، لأنه يجسد وجهاً يدور من خلاله العامة حول المبنى ويتحركون داخله، وهذ هي نقاط الانطلاق التي تحكم المنطق والإدراك والكثافة البنائية التي تعطي البرجين الحيوية كصورةٍ رمزيةٍ للمرونة الاقتصادية.

إقرأ ايضًا