مرسى قوارب جديد في كامبريدج

2

تعتبر “Community Rowing, Inc “CRI واحدةً من أكبر منظمات التجديف على ضفاف نهر تشارلز في Massachusetts بكامبريدج في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخدم ما لايقل عن 1500 عضو فيها. وتمتلك حوالي 49% من مظلات رسو قوارب التجديف على الضفة. وهي تقع في محيطٍ حيويٍّ حركيّ بين منطقتين إحداهما ريفية والأخرى أكثر تحضراً .

ويضم مرسى القوارب الحالي على امتداد جزءٍ من ضفة النهر مؤسسةً أكاديميةً نخبوية بالإضافة إلى أنديةٍ خاصة، وهي إما قديمةٌ بالفعل أو مشابهةٌ لحالة بناءٍ قديم. ومشروع تصميم مجمع مرسى القوارب تحت إشراف Anmahian Winton Architects يهدف إلى توسعة سابقه وإيجاد لغةٍ معماريةٍ أكثر تحضراً وفعالية. حيث كان من الضروريّ إيجاد طريقةٍ تستوعب الـ 170 قارب التي تنتظم بطريقةٍ غير تقليدية في موازاة النهر وداخل حدود الموقع ذو الشكل الثلاثي.

وكاستراتيجيةٍ وُضعت للموقع كان أن تم تقسيم المساحة المعطاة للمشروع إلى ساحةٍ أماميةٍ عامةٍ بين الطريق العام الرئيسي والنهر وقسمٍ آخر ضم البناء. أما سلسلة الفتحات القابلة للفتح والإنغلاق في البناء فقد خاطبت الحاجة إلى إضاءةٍ وتهويةٍ طبيعيتان في غياب العدد المناسب من الأبواب.

وعلى غرار فتحات التهوية للغرف قليلة النوافذ، فقد تم تضمين أسقف البناء بعض الفتحات ذاتية الفتح والغلق حسب متطلبات التهوية، بالإضافة إلى زجاجٍ متداخلٍ على الواجهة يؤمن استمرارية التهوية ويحمي القوارب أثناء عرضها على العامة.

وفي حين تقوم كل مادةٍ من مواد كسوة الواجهة بتأدية وظيفةٍ معينةٍ، فإن لها تأثيراتها الأكثر تنوعاً على المكان. فمن المتوقع من واجهة المبنى أن تكون قابلة للتحرك لتلبية احتياجاتٍ مستقبلية.

وبهذا تحافظ Community Rowing, Inc على سمعتها ومكانتها في تقديم خدماتٍ متميزة لمجتمع التجديف على ضفاف نهر تشارلز مقدمةً انضباطاً وتنظيماً لمجتمعٍ أفضل.

إقرأ ايضًا