راقصةٌ يابانية تُعرّي العمارة من مفاهيمها التقليدية وسط هولندا

3

في بداية عام 2003 تمّ بناء محطة للحافلات في ساحة مشفى Hoofddorp’s Spaarne في Hoofddorp في هولندا، وذلك بعد أربعة سنوات من العمل المتواصل من قبل فريق العمل في شركة NIO architecten الاستثنائي، حيث يقع هذا المشروع الذي بين أيدينا اليوم في وسط هذه الساحة، كما ويعتبر أحد أهم الأماكن العامة على شكل جزيرة والتي تقوم مقام نقطة تجمّع لخدمة الحافلات في المنطقة.

وكما اعتدنا من هذه المشاريع، فإن معظمها ذو تصميم محايد، ولكن هنا الأمر مختلف تماماً، حيث يهدف تصميم The Amazing Whale Jaw أي فك الحوت المذهل، لخلق صورة مؤثرة وطابع مستقل على الرغم من بساطته وشموليته، ولذلك تمّ تصميمه بوحي من أسلوب التصميم الحديث العالمي الخاص بالمعماري البرازيلي Oscar Niemeyer؛ إنه حدثٌ فني تتقاطع فيه الحداثة الواضحة وأساليب الفنون السائدة في القرن السابع عشر المبهمة.

فقد تمّ ابتكار مبنى المحطة بالكامل باستخدام رغوة البولي سترين والبوليستر وبأبعاد تجعل منه أكبر هيكل مصنوع من مواد اصطناعية وهي 50م × 10م × 5م وبمساحة بناء تبلغ 338 م2 في موقع تصل مساحته إلى1000 م2، كما وقد خضع المبنى لميزانية متواضعة بلغت حوالي 1,000,000 يورو، الأمر الذي جعل من إمكانية بنائه باستخدام طرق البناء التقليدية تبدو مستحيلة.

ومنذ ذلك الوقت وجموع المارة تستغرب حيال شكل المبنى الغريب وما هو، والجواب عبارة عن عدة أجوبة مجتمعة؛ فمن وجهة نظر معمارية يمكن أن نراه صخرةً كبيرة تمّ تقطيعها بواسطة مقاعد الجلوس وفتحات الرؤية، أما ومن وجهة نظر فلسفية فإنه شكلٌ مبهم، ولكنه في نفس الوقت قابل لأن يسبر الناس أغواره بسهولة وبمنتهى البساطة.

بينما وبدراسة عملية التصميم فنجد بأنه نتاجٌ فني بحت، وبذلك يمكننا وبشكلٍ بديهي تفسير التضاريس الفنية غير المألوفة والتي يشترك فيها الجميع، أو ربما نستطيع تفسير الشكل الغريب للمحطة الفريدة آخذين بعين الاعتبار جميع هذه المفاهيم والتفسيرات التي تبدو للوهلة الأولى غير منطقية.

وأخيراً وكما هو الحال عند النظر بوجه مغنية وراقصة الغايشا اليابانية، يمكن للجميع تخمين هويتها الحقيقية ولكن في النهاية لا يمكن لأحدٍ أن يحزر من هي!!

إقرأ ايضًا