أكبر مكتبة أكاديمية في فنلندا بحلول 2012

0

من يعرف أكثر عن تاريخ فنلندا من المؤكد بأنه قد سمع بجامعة هلسنكي، حيث تعتبر هذه الجامعة من أقدم وأكبر الجامعات في البلاد منذ عام 1829، والتي تضم مجموعة كبيرة من الاختصاصات حيث يقدر عدد الطلاب بحوالي 38,000 طالب وطالبة يتوزعون على 11 كلية و11 معهد.

كما ويتوزع الحرم الجامعي لجامعة هلسنكي على أربعة مناطق من المدينة؛ الحرم الأول وهو حرم مركز المدينة التاريخي City Centre Campus والذي يعود تاريخ تشييده إلى القرن التاسع عشر، ويتميز بموقع مميز في وسط المدينة وبأسلوب عمارةٍ فريد يعكس هذا الجزء من المدينة، ويضم كليات اللاهوت والقانون والفنون والعلوم السلوكية والاجتماعية، أما الحرم الثاني Kumpula فيضم كلية العلوم بالقرب من مدينة هلسنكي.

وبينما يشغل حرم Meilahti جزءاً من مشفى Meilahti على حافة وسط المدينة وطبعاً يضم كلية الطب، يقع حرم Viikki في ضواحي منطقة Viikki وعلى بعد كيلومترات من وسط المدينة ويضم كليات الزراعة والعلوم البيولوجية والطب البيطري والصيدلة.

ولكن اليوم تشهد الجامعة تطوّراً جذرياً، وذلك من خلال تحديث كتلة المكتبة وإلحاقها بمكتبات الكليات الخمسة لحرمها الجامعي الرئيسي والتي لطالما انتشرت حول أجزاءٍ مختلفة في مركز المدينة، بهدف خلق وحدة إدارية واحدة، حيث من المقرر أن يتم إنشاء أكبر مكتبة أكاديمية في فنلندا في تجمع Hirvi العمراني في قلب مركز المدينة .

وستقوم المكتبة الجديدة وبمساحة 32,000 م2 بتكملة الكتلة العمرانية من خلال إضافة واجهة منحنية من القرميد ودمجها داخل خط الشارع الذي قامت المباني المجاورة بتشكيله، فقد اعتمد المعماري الفنلندي Vesa Oiva وهو مدير المشروع من شركة Anttinen Oiva Architects المعروفة محلياً وعالمياً، تقنيةً عبقرية تقضي بابتكار شبكة مثقبة على نحوٍ كثيف والتي من شأنها أن تطمس تقسيم طوابق المبنى.

من جهةٍ أخرى تشترك هذه الشبكة مع الفتحات المقوسة الكبيرة بإعطاء المكتبة مظهراً خارجياً مميزاً، في حين تظهر مدرجات القراءة بوضوح بين هذه الفتحات عند النظر إلى الواجهة من الخارج، حيث قام Oiva باللعب على أحجام هذه الفتحات المقوسة كحلٍ فريدٍ من نوعه لدمج المبنى ضمن ثلاثة أنماطٍ مختلفة تخيم على مساحة الشارع.

وبانتظار الانتهاء من مكتبة حرم جامعة هلسنكي العريقة في 2012، نترككم مع صور المشروع ومخططات البناء بقلم Vesa Oiva.

إقرأ ايضًا