متاجر كوريا تتحول إلى متاحف!

6

إذا كان المتحف نفسه قد تحول إلى سوبر ماركت، فلماذا لا يتحول المتجر إلى متحف؟

سؤالٌ لطالما خطر ببال المعماري الهولندي Ben van Berkel مؤسس استوديو UNStudio، ولكنه لم يرق إلى إجابة قبل متجر غاليريا سنترستي في تشيونان في كوريا الجنوبية، إذ نجح هذا المتجر أن يستجيب لمناخ التجزئة الحالي في آسيا، حيث تخدم المتاجر كمساحاتٍ للاجتماعات شبة ثقافية، لذا تم التركيز على تصميم الأماكن العامة في المبنى كجزءٍ أساسي من التصميم.

فبدلاً من اتباع الطرق التقليدية، اعتمد Berkel على دراسةٍ مسبقة للمساحات التجارية الكبيرة، وخاصةً في آسيا الشرقية الجنوبية، حيث يجتمع الناس في المتاجر ويأكلون ويشربون بينما يتسوقون، فالمتجر لم يعد أبداً مساحة تجارية وحسب، بل بات حافزاً للمعماري لأن يبني ويوسع من التجربة الاجتماعية والثقافية للزائر، مما جعل المتاجر تتحول إلى متاحف بحكم تحول تلك الأخيرة إلى متاجر.

وعدا عن كفاءة هذه المتاجر، هنالك فائدة ربحية وراء هذا التصميم، إذ يتوقع أن يجذب سنترستي الزوار حتى من خارج كوريا، فعلى سبيل المثال، تم خط الكسوة الخارجية للمبنى من عدة طبقات مزدوجة على شكلٍ خطوطٍ عمودية خداعة للبصر، فمن المستحيل أن تعلم كم طابقاً يضم المبنى بمجرد النظر إليه، وستحتار أهو من ثلاث طوابق أم من خمسة عشر؟

ولن يتوقف اللعب على الأبعاد مع دخولك إلى المبنى، بل على العكس سوف يستمر المشهد ذاته… أحجام مختلفة وأبعاد متفاوتة، ولكن ذلك سوف يحثك على التوغل إلى العمق واكتشاف طبقات المبنى جيئةً وذهاباً.

أما بالحديث عن تفاصيل التصميم، يتألف المتجر من عددٍ من الأماكن الثقافية والعامة، بما في ذلك مركز للفنون ومركز آخر ثقافي وقاعة لكبار الشخصيات، وبالنزول إلى الطابق السفلي، يوجد هنالك قاعة للطعام وسوبر ماركت آخر، مما يفسح المجال أمام وجهةٍ أخرى للزيارة متكاملة واستراتيجية التصميم العام.

وتتلخص استراتيجية التصميم بخلق وهمٍ بصري بالنظر إلى كافة أجزاء المتجر، فخلال النهار يحظى المبنى بمظهرٍ أحادي عاكس، بينما في الليل، تقوم الألوان اللطيفة بتوليد ما يشبه الموجات ولكن من “الضوء الملون” تخترق سطح المبنى المضاء بأكمله، فقد تم تطوير الإضاءة بالتوازي مع عمارة المبنى وبالاستفادة من طبقات الكتلة المزدوجة.

وهنا لا بد من الإشادة بالمجهود الخارق الذي بذله فريق UNStudio الذي قام بابتكار رسوماتٍ متحركة تم دمجها وإضاءة المبنى، حيث تحاكي هذه الرسومات الأحداث الجارية في المتجر كعروض الأزياء والنشاطات الاجتماعية.

إقرأ ايضًا