الأخضر يغطي بورتو

3

من الخارج والداخل، وبشكلٍ كامل، من الجدران إلى المفروشات… يغطي الأخضر التفاحي جميع أرجاء مركز أنتاس التعليمي في مدينة بورتو البرتغالية.

إذ صمم فريق AVA Architects البرتغالي المحلي خمسة مبانٍ مدرسية مؤلفة من طابقين تم ترتيبها حول سلسلةٍ من الساحات والملاعب، وتم تزيينها بنوافذ مختلفة الأشكال والأحجام تحددها أطرٌسوداء؛ حيث تتوزع الصفوف الدراسية في كلا الطابقين، بينما يقع المطعم في الطابق الأرضي.

أما إن أحببتم معرفة وصف المعماريين لمشروعهم فإليكم التالي:

*الموقع والسياق:

يشكّل موقع المشروع جزءاً من سياقٍ عمراني ضمن خطة مفصلة أعدنا تصميمها بالكامل. بالنسبة للجوار فلا تحدده أية أبنية، فقط منحدرٌ ضخم قريب.

وتحيط الشوارع بأرض المشروع من كافة الجهات، وتمتد المدرسة على مساحةٍ تقارب 2 967.00 متراً مربعاً.

*الفكرة:

تم تجسيد المركز التعليمي في عدة أجسام تتضمن جزءاً من البرنامج بما يتوافق مع مبادئ التنظيم الداخلي والوظيفية والشكل والصورة، مع الأخذ بعين الاعتبار نوع المبنى وخصوصيته.

كما يأخذ المفهوم بعين الاعتبار شكل الأرض والتوجه الشمسي والمداخل والروابط مع الأشياء المحيطة، هذا عدا طبعاً عن الأخذ بالحسبان مسألة العلاقة بين المساحات وبين الداخل والخارج وبين المساحات الداخلية.

أما عن الهدف من التصميم، فهو التعريف بالبرنامج وتنفيذه عبر مبنى يمكن تقسيمه إلى عدة أجزاء مترابطة بالمساحات الخارجية، ما ينتج عنه عدة بيئات مختلفة.

إنه مبنى من عدة أجزاء، تم التعبير عنه بـ “عمارة بسيطة” من شأنها أن تبني علاقةً مع المساحات الخارجية.

أما عن المساحات الواقعة بين الأجزاء المختلفة فالهدف منها هو خلق علاقة بصرية بين الداخل والخارج بما يخفف العلاقات مع الأجزاء العمرانية المحيطة.

وهكذا تكون النتيجة كتلة تعبّر عن التنظيم الوظيفي للمدرسة تحقق وظائف البرنامج المطلوب وتستجيب للقيود المفروضة على الارتفاعات الطابقية.

إقرأ ايضًا