سابقة عمرانية في تاريخ شنغهاي الصينية

2

باستحقاق اكتمالها في شهر أيار من هذا العام، ستكون محطة Cruise Terminal العالمية في شنغهاي قادرةً على استيعاب أكثر من ثلاثة سفنٍ بحريةٍ، حمولةُ كلٍّ منها 80,000 طن في وقتٍ واحدٍ، وعلى تدبر أمر تدفق المسافرين المفاجئ الذي يمكن أن يصل إلى أكثر من 1,5 مليون شخص سنوياً.

وبتصميمه من قبل -Sparch الفرع الآسيوي من شركة Archial المتحدة- سيحتل هذا المشروع التطويري المتعدد الاستخدامات مساحةً أرضيةً إجماليةً قدرها 260,000 متر مربع، وسيتوزع بين 80% للاستعمال التجاري و20% للمرافق العامة وتصاميم الترفيه ومتاجر التجزئة.

وقد تم تلقيب الجزء الأهم من المحطة بلقب “ثرية شنغهاي”، بفضل بوابتها التي يبلغ ارتفاعها 40 متر والملبَّسة بالزجاج، ولتميزها بإطلالتها الخلابة على المنتزه العام والواجهة الأمامية، حيث يستطيع سكان المدينة والسياح أن يجتمعوا في مساحةٍ عامةٍ مخصصةٍ للمهرجانات والفعاليات العامة.

وإذا ما نظر المارون إلى الأعلى من الأرض، سيلقون الترحيب من منظر المقاهي العائمة العديدة والمطاعم والبارات المعلقة على كابلات، والواقعة أسفل الحزمة الفولاذية المؤلفة من 7 طوابق. وهذا ما يمثِّل أول هيكلٍ ذو كابلٍ معلقٍ من نوعه في العالم.

كما تمثل هذه الخطة التطورية سابقةً في تاريخ شنغهاي فيما يخص مسألة الاستدامة، بدمجها تقنية تبريد مياه الأنهار، واستخدامها لمياه نهر Huang Pu كمُبرِّدٍ، مما يخفِّض من استهلاك المبنى للطاقة خلال فصول الصيف بنسبةٍ كبيرةٍ.

وعن هذا المشروع يقول السيد John Curran مدير المشروع في استديو Sparch في شنغهاي: إن شنغهاي هي بلا شك القائد الرئيسي لاقتصاد الصين السريع النمو. كما تتشرف Sparch بلعب دورنا في تصميم وتطوير الموقع التجاري والترفيهي للمحطة العالمية Cruise Terminalفي شنغهاي، لتكون بذلك بمثابة بوابةٍ أخرى للناس الذين يقيمون في البلاد لأسبابٍ تجاريةٍ أوترفيهيةٍ، تسمح لهم بدخول هذه العاصمة المزدهرة واختبار التجارب الغنية فيها.

إقرأ ايضًا