AMBS Architects يصممون برج الجسر في العراق لينتزع لقب أطول مبنى في العالم

451

اقترح المكتب المعماري AMBS Architects ناطحة سحاب بارتفاع 1152 متر لتحتل مكانها في مقاطعة البصرة العراقية، ويفترض بالبرج الجديد أن يبزَ نظراءه “برج المملكة” المبني في جدة في السعودية و “برج خليفة” في دبي ليصبح أطول مبنىً في العالم.

يتألف البرج المقترح من أربع أبراجٍ متلاصقة وسيكون تحت مسمى “برج الجسر” بارتفاع 230 طابقاً يعلوه هوائي بطول 188 متراً.

مما سيجعل المنشأ أعلى بـ 152 متراً من الارتفاع المخطط له في برج المملكة السعودي والذي صممه فريق Adrian Smith + Gordon Gill Architecture وهو حالياً قيد الإنشاء في السعودية.

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_936_5.jpg

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_936_6.jpg

ومن المعلوم أن لقب أطول برج في العالم هو حالياً من نصيب برج خليفة في دبي بارتفاع 830 متراً والذي صممه أيضاً ذات المصممين خلال عملهم في الشركة المعمارية الأمريكية SOM.

سيكون “برج الجسر” العراقي محاطاً بمظلة مزججة عند واجهته الجنوبية يشار إليها باسم “الخمار” أو “الوشاح” وهي مصممة لتظلل أجزاء المبنى المنخفضة والساحات العامة.

أما بالنسبة لارتفاعات الجزاء الثلاثة الأخرى من المبنى فهي بارتفاعات: 724متر، 484 متر، و 61 متراً.

والجدير بالذكر أن اسم “برج الجسر” يأتي نسبةً إلى مكانة مدينة البصرة جنوب العراق كجسر الخليج.

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_1568_0.jpg

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_1568_1.jpg

يمتلك المعماريون المصممون AMBS Architects مكاتب لهم في كل من لندن وبغداد وهم أيضاً من صمم أول مكتبة عمومية بنيت في العراق منذ السبعينيات.

كما تم تصمم البرج ليضم مكاتب وفنادق ومناطق سكنية ومراكز تجارية وحدائق ومنتزهات وحتى شبكة قطاراته الخاصة عبر مساحات طابقية تبلغ 1.550.908 مترمربع.

ومن خلال تجاوزه حد الـ 600 متر ارتفاع سيتم تصنيف البرج ضمن فئة “عظيم الطول” “mega tall” بدلاً من فئة “خارق الطول” “super tall” المخصصة للأبراج ضمن حدود الـ 300 متراً ارتفاع.

“يتم تلقي الأبراج الخارقة الارتفاع كجسم من بعيد، وكأنها مخلوق غريب مزروع في المدينة منفصل عن المقياس العمراني عند المنسوب الأرضي. من جهةٍ أخرى فإن برج الجسر سيتم تلقيه كمدينة بحد ذاتهه شاقولياً وأفقياً من مستوى الأرض.” بحسب المعماريين.

ومن المخطط أيضاً أن يكون برج الجسر منشأً صفراً أي سينتج من الطاقة بقدر ما يستهلك. كما لم يتم تحديد تاريخ للبدء بأعمال الإنشاء.

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_1568_2.jpg

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_1568_3.jpg

The-Bride_skyscraper_Iraq_AMBS-Architects_arch-news.net_1568_4.jpg

إقرأ ايضًا