كيف تغير الألوان إدراك المساحات الداخلية

6

تقضي الإنسانية المزيد والمزيد من الوقت في الداخل ، سواء في العمل أو في المنزل – مع دراسات تظهر أننا نقضي الآن 87٪ من حياتنا في الداخل. تؤثر البيئات الممتعة بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والرفاهية لشاغليها ، تمامًا مثل الأماكن السيئة الإضاءة وغير المريحة التي يمكن أن تجعل الحياة بائسة. هذا هو السبب في أن حرفة التصميم الداخلي مهمة للغاية ، حتى لو اعتبرها بعض المتخصصين طفيفة في كثير من الأحيان. عند تصميم المقصورة الداخلية ، يتمتع المهندس المعماري بالقدرة على تغيير المتغيرات المهمة ، سواء كانت إضاءة صناعية أو إضاءة طبيعية أو نسب أو مواد – مع كل هذه العناصر التي تؤثر على التجربة التي سيشغلها شاغلو الفضاء.

 

 

 

لتوفير التجربة المكانية المطلوبة ، هناك عناصر تغير تصور المساحة دون تغيير بوصة واحدة من الجدار. يمكن القيام بذلك عن طريق طلاء الأسطح أو استخدام مواد مختلفة أو تطبيق طلاءات مختلفة. الألوان الفاتحة والباردة تجعل المساحة تبدو أكبر. الألوان الداكنة تجعلها تبدو أكثر إغلاقًا وأصغر للعين. يؤدي ترتيب الألوان أو الأنسجة في البيئة إلى تغيير المنظور ، مما يجعل الغرفة تبدو أطول أو أطول أو أوسع أو تسليط الضوء على عنصر معين.

 

 

فيما يلي ، نذكر بعض الاحتمالات لتغيير البيئة باستخدام الألوان والتباين المادي فقط:

1. تكبير المساحة

لخلق شعور بالرحابة في البيئة ، فإن أفضل طريقة هي استخدام الألوان الفاتحة ، والتي ستعكس الضوء الطبيعي وتجعل الأسطح تبدو أكبر للعيون.

 

 

 

 

 

2. ضغط الفضاء

من ناحية أخرى ، عندما تكون الفكرة هي جعل الغرفة تبدو أكثر إحكاما وأصغر حجما وأكثر راحة ، فإن اختيار ألوان أقوى على أسطح الجدران يمكن أن يعمل بشكل جيد. سوف يمتص معظم الضوء الطبيعي ، مما يعطي شعوراً بالحيوية التي يمكن أن تكون مفيدة لبعض الوظائف.

 

 

 

 

 

3. اخفض السقف

هناك أوقات عندما يمكن أن يؤدي خفض ارتفاع السقف إلى جعل المساحة أكثر متعة ويوفر شعورًا ترحيبيًا. عند طلائها بلون أغمق من الجدران أو ترك نسيج المادة مرئيًا ، ستعطي هذه الميزة الانطباع بأن السقف أقل.

 

 

 

 

4. تمدد الفضاء

في حالات أخرى ، يكون العكس تمامًا. هناك شقق تعطي سقوفها المنخفضة إحساسًا بالخوف من الأماكن. طلاء الجدران بلون أغمق وترك السقف الأبيض يجعلها تبدو وكأنها سقف أعلى.

 

 

 

 

5. جعل الفضاء أوسع

إن طلاء الجدار الخلفي والسقف بنفس الألوان الداكنة وترك الجدران الجانبية أفتح سيجعل المساحة تبدو أوسع وأكثر اتساعًا. هذه تقنية تستخدم على نطاق واسع في الممرات أو الغرف الضيقة.

 

 

 

 

6. ضييق الفضاء

إن طلاء الجدران الجانبية المتعارضة ذات الألوان الداكنة وترك الخلفية والسقف بألوان فاتحة سيجعل المساحة أضيق للعيون ، مما يعمل على تحسين نسب الغرف ذات الأبعاد غير المتوازنة.

 

 

 

 

 

7. اختصر الفضاء

إذا كان لديك مساحة كبيرة جدًا في منزلك وترغب في أن تكون أكثر حميمية ، فاستثمر في درجات داكنة على الجدار الخلفي على عكس الألوان الفاتحة في مكان آخر.

 

 

 

8. قم بتمييز حائط

لتسليط الضوء على الحائط ، يوصى بإبقائه لونًا أفتح بينما لون الآخرين له لون أغمق. هذا يتسبب في جذب العين إليها.

 

 

 

 

9. اختصر الجدران

إذا كانت الفكرة هي جعل الجدران أقصر ، فإن تطبيق ظل أغمق على الجزء السفلي من الجدار سيعمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

إقرأ ايضًا