متجر جويس؛ من عفوية هونغ كونغ كمدينة

4

خلف هذه الجدران المقعرة في بوتيك “جويس” في هونغ كونغ يخبئ فريق Case-Real الياباني مناطق التخزين وغرف القياس، التي جاءت كنتيجةٍلفلسفةٍ عميقة تجعل من هونغ كونغ موضوعاً لها.

ففي الوقت الذي تم فيه تصميم لب المتجر بحيث لا يعيق الجدارين الزجاجيين الطويلين، ينتج عن ذلك إدخال الكثير من الضوء الطبيعي إلى وحدة التسوق المميزة هذه.

فبتاريخٍ عريق ممتدٍ على أربعين عام من ابتكار الملابس الأنيقة، توجب على المصممين تقديم أفضل ما لديهم في موقعٍ يأخذ زاويةً في إحدى المراكز التجارية الفاخرة في المنقطة المركزية من المدينة.

وهكذا ارتأى الفريق تصميم متجرٍ على شكل حرف V بجدرانٍ مزججة على الجانبين وبمساحةٍ تقارب المئة متراً مربعاً.

فقد كان التحدي في تصميم هذا المتجر هو إدخال الضوء الطبيعي إلى قلبه، الأمر الذي يندر التوصل إليهحتى في اليابان،وهذا ما دفع المصممين إلى خلق مساحة مفتوحة ومشرقة تماماً في هذا الموقع الصعب.

للتوصل لهذه النتيجة توجّب عليهم المحافظة على النوافذ دون أن يعيقها وضع مرافق البوتيك التجارية؛ كغرف القياس ومناطق التخزين وغرف طاقم العمل، وما إلى ذلك، والتي تم جمعها لتشكّل مركز مساحة المتجر.

فحسب رؤية المصممين، تعطي هونغ كونغ من يراها شعوراً بأنه في مكانٍ يجمع كافة أنواع الحاجيات المجلوبة من مختلف أنحاء العالم، مشكلةً مع بعضها البعض مزيجاً معقداً من العمرانية.

إنها مساحة صُنعت طبيعياً نتيجةً لاجتماع البيئة الطبيعية بالعناصر الاصطناعية؛ كالمباني والطرق وطرائق تفكير الشرائح المختلفة من الناس.

وهذا ما جعل فريق التصميم يبحثون عن نقطة جذب متنوعة تماماً كمساحة هونغ كونغ العمرانية التي تشكّلت عن غير قصد أو نية.

لذا تمت المحافظة على الحدود غير المتعمّدة لمساحة المتجر عن طريق التقليل من الكتلة المبنية، فتماماً كحال هونغ كونغ كمدينة، تم تحويل الكتلة الحتمية الناتجة عن موقع المتجر إلى لبٍّ؛ أو بالأحرى “عالم صغير”.

ومن هنا وُلدت ثلاثة إيجابياتٍ للتصميم؛ أولاً انسيابية حركية لا يمكن إيقافها، وثانياً مساحة أكثر إشراقاً بغنىً عن تجهيزات الإنارة الفائضة، وأخيراً تنوع أشكال التعبير ضمن حدود الجدران، ما ينتج عنه حركة مميزة في المساحة.

يمكننا القول أن شكل هذا “العالم الصغير” يحمل طابعاً نحتياً فيه، إذ وُلدت هذه المساحة الفريدة من عفوية هونغ كونغ كمدينة، عوضاً عن أن يكون مجرد شيئٍ من نتاج المصممين.

إقرأ ايضًا