صالون تجميل “معصور” من أنابيب صباغة الشعر

4

يرى الكثيرون أن طريقة استيحاء التصميم من وظيفة المكان لم تعد أمراً مميزاً على الإطلاق، وباتت موضةً رائجةً وشائعة هذه الأيام، ولكن صالون (ذا سيستم) لتصفيف الشعر وتدريب المصففين في ولاية ميزوري الأمريكية كسر ذلك المعتقد وخرج عن الروتين بفكرة معماريي Dake | Wells Architecture التي اقتضت إعادة تصميم المكان انطلاقاً من خط منتجات بول ميتشيل للعناية بالشعر.

فقد تم تحويل مركز البيع بالتجزئة القديم الممتد على مساحة 10,500 قدم مربع إلى مرفق تدريبي وتعليمي لتصفيف الشعر جدير بحمل اسم علامة بول ميتشيل التجارية، مع تحقيق كافة المتطلبات وضمن الميزانية المحدودة والجدول الزمني الضيق.

وإن تساءلتم عن كيفية تخطي هذا التحدي، تأتيكم الإجابة بثلاث كلمات؛ الألوان، الأضواء والتركيب.

استلهم فريق التصميم مفهوم التصميم المباشر كما ذكرنا آنفاً من منتجات الصالون نفسه، حيث تم تنظيم المساحات الصغيرة -والتي كانت بحاجةٍ كبيرة لأعمال صيانة لأنابيب الصرف الصحي- بشكل “أنبوب لون” ممتد على طول إحدى حواف المساحة، لتذكرنا بأنابيب صبغة الشعر الموزعة هنا وهناك في أرجاء المكان.

كما “عصر” فريق العمل الأضواء الملون باللونين البرتقالي والأبيض لتخرج من الأنابيب ممتزجةً مع منطقة المدخل لترحب بزوار “منصة صبغة الشعر” حيث يتلقى المتدربون التعليمات الخاصة والدقيقة حول كيمياء تلوين وصباغ الشعر.

وبشكلٍ عام يمكن لزائر صالون ذا سيستم أن يلحظ وعلى الفور الاستخدام الطاغي للوني الأبيض والأسود مع بعض اللمسات اللونية المشرقة التي استطاعت تسليط الضوء وجذب الانتباه لمنطقة الاستقبال والوحدات التصفيفية. أما عن طريقة الإضاءة فقد خرجت عن المنهج التقليدي القائل بوضع أجهزة الإنارة فوق الوحدات التصفيفية، حيث انتقلت لتتمركز في الأسفل مقدمةً المزيد من القوة والغموض على المساحة، لتكلل الأعمدة الداخلية المكان برمّته، حيث تمت تغطيتها بصورٍ فوتوغرافية لعارضات جميلات استطعن تحويل انتباه الرائي عن تلك العناصر الإنشائية الداعمة، ليركّز الزوار وطاقم العمل على النتيجة المذهلة التي عليهم التوصل إليها.

باختصار تمكّن مصمموا المكان من الاحتفاء بالعلاقة الفريدة بين “الحلو والمر” بفضل استخدامهم لطريقةٍ إنشائية جديدة اعتمدت على حشر العناصر الجديدة ضمن جسد المبنى الأصلي القديم. فعلى الرغم من محدودية التكلفة التي بلغت 32 دولار للقدم المربع الواحد، استطاع فريق Dake | Wells سبغ الصالون بألقٍ عواصمي فريد موّه هوية مركز البيع بالتجزئة القابع في إحدى الضواحي.

إقرأ ايضًا