الإضاءة تقرع طبول الحياة في متجر Patrick Cox

0

انتهى المصمم المعماري Chikara Ohno العام الماضي من تصميم داخل متجر Patrick Cox لصالح الشركة المعمارية اليابانية Sinato، وينفرد المتجر على مساحة 79 م2 ببيع الحقائب والمنتجات والاكسسوارات الجلدية حصراً في منطقة Aoyama المشهورة ببيع الأزياء في العاصمة اليابانية طوكيو.

ويقع المتجر في مبنىً يتألف من 17 طابقاً ويبعد خطواتٍ قلال عن المدخل، أما بالحديث عن الإضاءة في Patrick Cox فإنها تعتبر النقطة الأكثر أهمية في المشروع، حيث ارتأى Ohno أن تتألق المنتجات أكثر وتبدو بشكلٍ أفضل عندما يكون الضوء مسلّطاً عليها عن قرب، أكثر منه مجرد وجود ضوءٍ يتدلى من السقف.

ولتحقيق هذا الغرض، قام Ohno بابتكار ثريات أسطوانية الشكل مصنوعة من الفولاذ، ومن ثم عمل على تركيبها مباشرةً فوق قاعدات عرض المنتجات الأسطوانية أيضاً على شكل طبول كبيرة، وبذلك استطاعت هذه التجهيزات المبتكرة تسليط معظم الإضاءة على المساحة على الرغم من أنها غير مثبتة في السقف.

وبكل تأكيد كانت النتيجة مميزة وفريدة من نوعها في عالم المتاجر، حيث الظلام يخيم في الأعلى بينما ينتشر الضياء في الأسفل، وقد ساعد في تحقيق ذلك تعاقب الجدران، حيث استلمت الثريات الأسطوانية مهمة تعبئة الفراغ وإكساب المتجر شكلاً فريداً على الرغم من المساحة المتواضعة والتي تبلغ فقط 79 م2.

وقبل الختام فإن الممرات داخل متجر Patrick Cox تبدو للوهلة الأولى وكأنها تتعرج إلى الأسفل من المظلة التي تبلورت بفعل ظلال الأسطوانات هائلة الحجم، والتي أضفت على المكان خصوصية وأجواءاً راقيةً قلما نجدها في متاجر تبيع الأحذية وما شابه.

إقرأ ايضًا