معماري عالمي يصمم متجر أخذية ولا أروع

1

افتتحت محلات United Nude –الماركة التي أسسها مؤسس شركة OMA المعماري Rem D Koolhaas مع الابن السابع لصانع الأحذية Galahad Clark- فرعاً فخماً جديداً في شنغهاي في شارع 817 Huaihai Road. ويقع في القسم الفرنسي من معرض آلفريد دنهيل Alfred Dunhill Gallery التابع لمتحف آلفريد دنهيل الواقع أساساً في لندن، حيث نجد بجانبه ماركاتٍ تجاريةٍ راقيةٍ ومتميزة مثل روليكس و Piaget. إذ يتميز شارع Huaihai بأنه قد أصبح شارعاً ترتكز فيه الماركات التجارية الشهيرة في العالم لتجتمع في شنغهاي.

وقد أبدع المعماري كوولهاس في تصميمه لفرع United Nude في شنغهاي تماماً كما كان قد أبدع في ابتكاره لتصميم فرع الشركة نفسها في أمستردام عندما عرض منتجات الشركة في صناديق تتم إضاءتها من الخلف بأضواء LED بألوان تتحرك باستمرار على السطح، هذا بالإضافة إلى وجود مصعدٍ صغير لنقل الأحذية من المخزن الموجود في الأعلى إلى طابق المتجر.

تشتهر United Nude بأنها ماركة تأسست على التصاميم التصورية، فمن الأحذية المصبوبة صب كقالب، إلى تلك ذات الكعب المصنوع من ألياف الكربون ووصولاً إلى مختلف التصاميم الغريبة التي تؤثر في طريقة تصميم المتجر الذي سيعرضها، تبدو سمات تصاميم الأحذية وتركيبها الجيني واضحةً في تصميم المتجر الجديد في شنغهاي من إبداع المدير المؤسس والمعماري الشهير Rem D Koolhaas.

ففكرة تصميم المتجر هي أن يبقى كمكانٍ مظلمٍ بالكامل، أي معتمٌ في كل أرجائه عدا تلك حيث تُعرض المنتجات التي يتم إسقاط الضوء عليها بشكلٍ مركز. وهكذا تم استخدام الجدار المُضيء The Wall of LightTM بحيث يتم التحكم بأضواء ليد المدمجة فيه عن طريق الكمبيوتر، وتُعرض داخله منتجات United Nude وكأنها أعمالٌ فنيةٌ مغلفةٌ في أطرٍ هندسية. ومن السمات المهمة الأخرى في التصميم هو وجود مصعدٍ صغيرٍ لنقل المنتجات يقود إلى مخزنٍ فوق الطابق الرئيسي.

تخلق كل هذه السمات معاً للزبون تجربة تسوقٍ مسرحيةٍ ممتعة. يعلق Koolhaas عند افتتاح المتجر بقوله: كنا قد بدأنا فكرة جدار العرض المضيء عندما افتتحنا فرع أمستردام، أما في نيويورك فكانت فكرتنا أن تستقبل سيارة لمبرغيني Lo Res الزوار عند دخولهم إلى المتجر، وهنا في شنغهاي ابتدعنا متجراً وكأنه روبوت حيث تتحرك فيه الأحذية بطريقةٍ آلية. كل محل منها يطرح ببساطة سؤال أو يًملي حله الخاص.

وبالمزامنة مع افتتاح United Nude سيتم افتتاح معرضٍ للصور الفوتوغرافية في شنغهاي هذا الصيف بالإضافة إلى معرض شنغهاي العالمي. هذا وتتطلع ماركة United Nude إلى افتتاح فروعٍ جديدةٍ في لندن وطوكيو وموسكو قريباً.

إقرأ ايضًا