مقهى الكتب

2

تسترعينا ظاهرة انتشار المقاهي في عالمنا العربي والعالم أجمع بشكلٍ كبير، ولكن قلما نصادف مقهىً أدبي يشجع على الثقافة وقراءة الكتب مثلاً…

لذا وللتشجيع على تغذية العقول وبالتالي نهضة الشعوب، أخذت المعمارية على عاتقها اطلاعكم على واحدٍ من أجمل المقاهي وسط منهاتن في نيويورك، وهو مقهى ماكنالي جاكسون، الذي جاء أقرب إلى مكتبةٍ مستقلةٍ منه إلى مقهى.

حيث أراد مالك المكتبة خلق بعدٍ ثقافيٍ جديد للمقهى الذي فشل في السابق بأن يعكس روح المكتبة وتطلعات مستخدميها، إذ تشهد الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً تزايد أعداد الشباب المتعطشين للقراءة، وهو ما عزا بفريق Front المعماري للتعاون مع المالك لإجراء عملية تجميلية بسيطة للمقهى، الذي يتربع على قرابة 600 قدم تربيعي من مساحة المكتبة البالغة سبعة آلاف قدم تربيعي والممتدة على طابقين.

وهكذا تمت تغطية الجدار المنحني المحيط بمنطقة الجلوس بورق جدران مصنوع بالكامل من أوراق الكتب المفتوحة، رغبةً من فريق العمل بإضفاء تأثيرٍ متموج على طول الجدار، بينما تصطف سلسلة من الطاولات القابلة للطي بمحاذاة الجدار على نحوٍ يشبه الكتاب المطوي عندما تكون مغلقةً.

إذ تم تصميم هذه الطاولات من خشب الجوز وبعناية بالغة استجابةً لرغبة المالك الذي أرادها أن تكون قادرة على استيعاب استخدامٍ ثانويٍّ كمقاعد إضافية في حال ازدحام المقهى، لتكون النتيجة أشبه ما تكون بطاولات لقراءة الكتب معلقة على الحائط بواسطة حزام من الجلد، يمكن أن تطوى وتخزن بسهولة بالغة.

أما خلفية المقهى فقد تم اختيارها لتضيف مزيداً من الدفء على المقهى بشكلٍ عام، وذلك باستخدام مجموعةٍ مختارةٍ من الكتب المفتوحة تصطف بطريقة مكدسة… لتستثير الرائي من بعيد ليظن بأنه مغطى تماماً بالكتب.

تُعتبر النقطة الأكثر بروزاً في هذه المقهى هي مجموعة الكتب المتدلية من قضبان فولاذية متباعدة فيما بينها وبصورة منتظمة في الوقت نفسه، حيث قام مالك المكتبة بنفسه باختيار تشكيلة غنية للكتب، ولكن هذه المرة لتعليقها على السقف، أما قائمة الطعام الجديدة فقد تمت إضاءتها بأربعة مصابيح، كل واحدٍ منها مكرس لنسخة واحدة من الكتاب الواحد.

وأخيراً فقد تم نقل الحانة الجديدة إلى قلب المساحة لخلق تدفق حركةٍ أفضل، أما الواجهة فتتكون من أبوابٍ مغطاة بأحجار صغيرة متدرجة الألوان ومؤطرة من الجانبين ومن الأعلى بخشب الجوز.

ومن الجدير ذكره بأن ماكنالي جاكسون قد استعان بشركة ماكنالي جاكسون -ومقرها في بروكلين- لتصنيع كافة الخزائن في المقهى وفقاً للمواصفات التي حددتها Front المعمارية.

إقرأ ايضًا