من مجرد مركز تجميل إلى منتجعٍ أنثوي بامتياز

7

أفصحت مالكة عيادة Mona للتجميل والعناية بالشعر عن رغبتها بافتتاح استوديو جديد في مركز Seven Sea التجاري في الهند إلى صديقها المقرب Dipen وطلبت منه إيجاد تصميمٍ مناسب للاستوديو المنشود، رغبةً منها بزيادة أعداد زبائن الصالون المعروف وجعله في مصاف العلامات الشهيرة التي تتخذ لها أكثر من موقعٍ.

بدوره Dipen قام بتسليم المهمة إلى Darshana Vora القادم من Baroda، وهو أحد المصممين الشباب الذي قام بالعمل مسبقاً لحساب شركة DGA بدوامٍ كامل، أما اليوم يعمل Darshana كمصممٍ حر، وهاهو الآن يكشف عن شراكة مميزة مع شركة Mayur Thakkar & Associates من خلال هذا المشروع الذي بين أيدينا.

كان الهدف واضحاً ومباشراً أمام Darshana وهو استقطاب أكبر عدد ممكن من شريحة الشابات، ولكن في نفس الوقت التقيد بميزانيةٍ محدودة!

فقد اعتمد مفهوم التصميم بشكلٍ أساسي على خلق مركزٍ فريد أشبه ببيئة المنتجعات حصرياً للنساء، والذي من شأنه إضفاء شعور بالحميمية والدفء لا يمكن الحصول عليه في أيٍ من صالونات التجميل في المنطقة، وفي هذا الصدد اختارت Mona الألوان الغنية القاتمة والإضاءة والمواد مسبقاً لخدمة هذا المفهوم.

من جهةٍ أخرى فقد كان في غاية الصعوبة أن تلبي المساحة المتواضعة نسبياً والبالغة 630 قدم تربيعي كافة متطلبات الصالون، والحفاظ في الوقت نفسه على التميز والحميمية، كما وقد استطاع Darshana التغلب على مشكلة الوقت الضيق بنجاح إذ توجب عليه الانتهاء من الصالون بأكمله في 45 يوم فقط!

عمل المصمم بشكلٍ مركّزٍ على الاهتمام بمسألة الألوان التي اعتُبرت عنصراً رئيسياً في تصميم الصالون، حيث تدرجت ظلالها بين ثلاثة درجاتٍ من ألوان الأخضر والذهبي ولون الصدأ، وهكذا شكّلت القاعدة اللونية للون الطحالب الداكن أساس أجواء المساحة الداخلية لترتبط بعد ذلك جميع الألوان الأخرى بها، ابتداءً من الجلود المستخدمة في الأرائك إلى الأبواب والحواجز المطلية باللون الذهبي وانتهاءً بالأرضيات السوداء.

كما وقد تم استخدام الحواجز منخفضة الارتفاع لتفصل بين مختلف المناطق مثل الاستقبال وغسيل الشعر والانتظار والقص وتدليك الوجه والعناية بالأظافر، وتمت الاستفادة من هذه الحواجز لتخزين وعرض منتجات العناية بالجمال، ومن ثم اختار Darshana طلي الحواجز المصنوعة من موادٍ غنية باللون الذهبي النحاسي، حيث أرادها أن تضفي على الصالون طابعاً أنثوياً وإحساساً بالحماية تبحث عنه كل امرأة.

وتحظى منطقة قص الشعر الرئيسية بطاولة واحدةٍ متصلةٍ تختلف بشكلٍ كبير عن الطاولات المفردة المنفصلة التي نراها عادةٍ في صالونات الحلاقة، وذلك بغرض تأمين مكان لتخزين المعدات، بينما تم تخصيص مرآة دائرية فريدة لكل زبونة تدعمها مصابيح بسيطة على كلا الجهتين.

أما منطقة العناية بالوجه فقد تم تطويقها بحاجزٍ من شأنه إعطاء الزبونة شعوراً بالراحة والاسترخاء، لتطغى على تلك المساحة أجواءً تشبه الأجواء السائدة في العصور الوسطى، حيث تنتشر الشموع في الفتحات الجدراية إلى جانب اللوحات الزيتية من اختيار المصمم نفسه.

وأخيراً تغلب على المكان الإضاءة الخفيفة بوحيٍ من أجواء المنتجعات، بالاستعانة بمصابيح هالوجينية باهتة تم تثبيتها في السقف، والتي تم طليها أيضاً باللون الأخضر، في حين تم توجيه الأضواء المباشرة على المنتجات واللوحات، وعنه يخبرنا Dipen “لقد قمنا باستخدام أضواء من نوع CDMT باستطاعة 150 واط لإضاءة الحواجز، بينما تم استخدام أضواء LED لخلق ما يشبه إضاءة الكهوف، الأمر الذي أضفى إضاءةً لطيفة على المكان من جهة ووفر من استخدام الطاقة من جهةٍ أخرى.”

إقرأ ايضًا