فن العمارة يصل حتى متاجر الحلوى!

3

عندما وقّع مهندس مدينة شيكاغو David Woodhouse على تصميم متجر للكعكة المحلاة  المميزة بكلفة 250.000دولار أمريكي، كان عليه أن يتخطى مهاراته كمخطط ومصمم ليحضِّر نفسه ليصبح ذواق النكهات الأفضل.

ولأنه الشخص الذي وصف نفسه بأنه “الرجل الغريب الأطوار في مجموعة التحكم”، انجذب Woodhouse– الذي يكره الشوكولا أساساً – نحو بعض التقديمات الغير اعتيادية من الكعك المحلى التي تعد الـ BLT وفطائر الفوا جرا وكعكة السكر بالليمون وبياض البيض بعض أنواعها.

 وعلى الرغم من اللائحة الطويلة والمتنوعة، فإن الشيء الوحيد الذي تشترك فيه جميع الوصفات هو مكوناتها الأساسية، وهذه هي الوصفات التي سيتم تقديمها أخيراً كأفكار في هذا المتجر الرائد الذي يمتد تصميمه الداخلي على مساحة 550 قدم مربع على أقل تقدير.

 وبهذا الخصوص يقول رئيس المشروع السيد Woodhouse : “أردنا أن نمتلك الشعور بالمكونات التي تُصنَع منها الكعكة كنقاء الطحين الأبيض والإحساس الدهني للزبدة”.

وقد تم تشكيل الداخل من كميةٍ قليلةٍ من المواد البسيطة المفصَّلة بدقة بحيث تشكل تصميماً مقيداً.

 وفي مكان بيع التجزئة الرئيسي تقوم رقائق من خشب الخيزران بتشكيل الحُجَر الصغيرة المخصصة لطاولة البيع والطلبات الخاصة، والتي تم تصميمها بحيث تخفي الصناديق والأكياس والحُزَم. أما الجدار الخلفي فهو مركب خصيصاً لهذا المتجر وهو مؤلف من أنابيب نيون متوضعة خلف صفيحة من الراتينج المصممة من قِبَل فنان محلي اسمه Greg Mowery.

ولكن من دون شك، كانت نقطة التركيز الرئيسية في المكان هي منصة عرض الكعكة المصنوعة من الستاليس ستيل والراتينج المحزز والزجاج مما يساعد على إِبراز كل قطعة من الكعك المحلى وكأنها تحفة فنية بحد ذاتها.

 إن هذا العنصر من بين جميع العناصر الأخرى هو الذي يقود إلى فكرة التصميم التي عبّر عنها رئيس المشروع قائلاً: ” إننا لم نكن نرغب في تصميم مخبز ولم نرغب أن ننقل صورة المخبز ولا أن ننحني ويكون لدينا صناديق في طاولة البيع، وإنما أردنا أن تكون قطع الكعك المحلَّى على مستوى النظر تماماً كما تُعرض الآثار في المتاحف أو الجواهر في متجرالمجوهرات “  – كما يقول  Woodhouse.

وإذا كانت الخطوط خارج الباب تحمل أي دلالة فإن الفريق يكون قد عمِل على صيغة مفيدة. كما أن خططاً أخرى لمواقع جديدة هي الآن في مرحلة التحضير كما في Mobile More – الشاحنة المقفلة من BMW التي تم تصميم الجزء الداخلي منها في شركة    Woodhouse لحمل العكك المحلَّى إلى عامة الشعب.

ويبقى أن نشير إلى فريق العمل المؤلف من مهندس المشروع Andy Tinucci والمهندسين Brian Foote  و Rea Koukiou الذين أبدعوا في هذا المجال.          

إقرأ ايضًا