ثقافة الأفلام تحجز مكاناً خاصاً لها في مدينة غوريزيا الإيطالية

5

يعد مبنى Mediatheque الجديد -الممتد على مساحة 500 متر مربع من تصميم Waltritsch a+u في مدينة غوريزيا الإيطالية- جزءاً من المجمع الأكبر المسمى Casa del Cinema (بيت السينما) الذي يتضمن جمعيات Kinemax المتعددة والمضاعفة المخصصة لثقافة السينما، بالإضافة إلى قسم سينما DAMS في جامعة أوديني، وأخيراً Mediatheque.

حيث يجمع مكانٌ واحدٌ -واقعٌ بين الساحة الرئيسية للمدينة وتلة القلعة- بين النشاطات التجارية والثقافية والترويجية المخصصة لثقافة الأفلام. ولا شك في أن هذا المزيج من النشاطات المختلفة هو فكرة فريدة تماماً وبشكلٍ واضحٍ، وهو هامٌ أيضاً خصوصاً بالنسبة إلى مدينة غوريزيا الصغيرة.

إذ ينتصب مبنى Mediatheque على الطابق الأرضي بين الشارع وأحد الممرات الداخلية، ولهذا فهو يمتلك مدخلين مواجهين للمدينة والجامعة. بينما يقسم تصميم الخطة الرئيسية المكان كله إلى ثلاثة مناطق رئيسية منفتحة على العامة هي: قاعة الجرائد والمجلات ومساحة المطالعة وغرفة الفيديو.

أما خلف نقطة الاستقبال والإرشاد التي ترتبط بصرياً بكلا المدخلين، فيوجد غرف منفصلة مثل غرفة التخزين ومكتب واحد. وقد تم تحديد جميع المساحات برفوف الكتب والصحافة والإعلام الممتدة على ارتفاعٍ كامل. هذا بالإضافة إلى تحديد لون خط رفوف واحد بلون قوي مختلف في كل منطقة، مما يقدم هويةً وشخصيةً خاصةً لتلك المناطق.

كما يُقوم خط الرف الملون نفسه بتعريف الواجهة الأمامية، ليصبح عبارة عن “واجهة تواصل” -إن صحَّ التعبير-، حيث يمكنك أن تكشف الوافدين الجدد مباشرة، أو تنظم معرضاً صغيراً مواجهاً مباشرةً للشارع العام. هذا وتمتلك منطقة الجرائد والمجلات طاولة قراءة مصممة خصيصاً على شكل نجم وطاولة معلومات على شكل صليب، لتهدف إلى العمل كمكان تجمع غير رسمي.

هذا ويمكن أن يعاد تنظيم الطاولات الموجودة في غرفة المطالعة بحيث تستضيف أمسيات القراءة أو العروض. في حين تعد الواجهة الأمامية على الشارع العام جزءاً من المشروع أيضاً، بينما تواجه سلسلة من الألواح الزجاجية الملونة -على الجزء الأعلى من الواجهة الأمامية- السياق المركَّب والطبيعي لقلب المدينة التاريخية.

وهكذا ينشأ الحوار مع المباني المحيطة من خلال استخدام مجموعة الألوان النموذجية لتقديم المبنى، بالإضافة إلى الانعكاس الخفيف وغير المتطفل للمباني المحيطة المزودة من قِبَل الزجاج الملون. وهذا ما يسمح للسياق العمراني أن يتوسع في الواجهة الأمامية لمبنى Mediatheque: “كشكلٍ من أشكال نقل” الحياة اليومية.

إقرأ ايضًا