متاهة أم ميغاستور؟

0

انتهت شركة Curiosity المعمارية اليابانية من تصميم ميغاستور Uniqlo بالقرب من محطة شينجوكو في طوكيو، ويتميز التصميم الجديد بتأثره بالمشهد العمراني في طوكيو، ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى المدخل الكبير وأبراج عرضه الثلاثة التي يعيد إلى الأذهان ملامح مدينة شينجوكو.

حيث نلاحظ بأن الإضاءة المقحمة في هذه الطوابق تلف الأبراج بالضوء كما تقوم بإضاءة الشوارع المحيطة ليصبح المتجر عنصراً نشيطاً في الشارع ووجهةً جذابةً وآمنة ومدعاةً للثقة، فقد أراد معماريو Curiosity إضفاء ما يشبه البعد المدني على غرض Uniqlo التجاري.

وبدايةً مع الواجهة، فإنها تتألف هنا من سطحين تزينهما خطوطٌ هندسية مضاءة، وتعتبر هذه الخطوط النقاط الجوهرية من الواجهة، حيث تختفي كافة الملامح المعمارية في الليل بفعل الظلام، ولا تبقى سوى علامة Uniqlo على لوحةٍ مضاءة من النيون أشبه بمتاهة في مدينة طوكيو في الليل.

وبذلك فإن تخطيط هذه الأبراج يسهم في طمس الحدود ما بين الشارع ومساحة المتجر، الذي بات بيئةً متفردة في قلب شينجوكو المحمومة والتي أصبحت ذات بعدٍ إنساني بحد ذاتها، ويعزا ذلك لسهولة التحرك بحرية حول الأبراج الثلاثة، كما ويمكنك أن تلاحظ عزيزي القارىء بأن أبراج العرض العمودية هذه عند المدخل تنعكس على جدار المرآة، الأمر الذي يفسح المجال لمجموعةٍ مذهلة من العروض… ولمتاهةٍ من المشاهد المنعكسة… ليبدو البرج الواحد لبرهة وكأنه جزءٌ طبيعي من أجزاء المتجر الداخلية.

لقد واجه معماريي Curiosity تحدياً من نوعٍ خاص في جعل الداخل يبدو للوهلة الأولى وكأنه غير موجود لتظهر الثياب وحدها على حساب جميع التفاصيل، وينطبق الأمر نفسه على الأثاث التي تم تخفيضها إلى الحد الأدنى، ويسترعينا هنا التصميم العبقري لهذه المفروشات التي أرادوها أن تكون عديمة الوجود، حيث كان الحل الأمثل باستخدام موادٍ لا مادية.

وأخيراً فإن إضاءة السقف جنباً إلى جنب مع أدوات العرض من طاولاتٍ وما شابه قد اشتركت معاً في إزالة الظلال، لتكون النتيجة بيئةً مجردة من محال بيع التجزئة حيث المنتجات والزبائن أيضاً تبدو وكأنها تطفو في وهجٍ أبيض اللون.

إقرأ ايضًا