منتجع Sensai الياباني…رفاهية واسترخاء

1

أنجز مهندس مدينة طوكيو المعماري Gwenael Nicolas من شركة Curiosity -والذي تلقى عام 2009 جائزة KU/KAN AWARD- مشروع منتجع باسم Kanebo Sensai Select Spa في مدينة Interlaken السويسرية لصالح شركة Kanebo لمواد التجميل.

يقع هذا المنتجع في فندق الخمس نجوم Victoria Jungfrau Grand Hotel & Spa، وتعد خبرة Sensai في مجال العمارة بمثابة رحلةٍ طويلةٍ عبر سلسلة المصادفات الحسية، حيث أن الفن الجمالي الياباني يعبر عن توازنٍ دقيقٍ بين البساطة المنبثقة من التعقيد.

ويقود هذا التصميم زوار الفندق عبر الطبقات الحريرية من الممر المظلم إلى غرفة الانتظار الدائرية، حيث يعتمد تصميم هذا المكان على حرير koishimaru، الذي يعدّ القيمة الجوهرية لماركة Sensai التي تم تطويرها أصلاً في أوروبا، حيث تم تخطيط المكان بطبقاتٍ عائمةٍ من الحرير المتدلي من السقف.

كما أن اللمعان اللطيف للضوء يزيل العالم الخارجي طبقةً طبقة ليحوِّل العقل والجسد. أما غرفة الانتظار في مركز المكان، فقد تم تصميمها على شكل “شرنقة”، أو واحة من السكون المُحاط بالضوء الصافي، مما يتيح للحياة اليومية بإفساح المجال أمام أبعادٍ مختلفةٍ، ويقود إلى إحساسٍ غير مُختَبر بعد بالاسترخاء والرفاهية.

أما الظلام الطاغي على الممر، فيتناقض مع اللمعان الرقيق لحجرة الضوء المستوحى من بساطة وتبجيل الطبيعة. ولإضفاء المزيد من لمسات الإبداع والتميز، تم خلق جدارٍ بأضواء صناعية مع استخدام طبقاتٍ من خطوط الأقمشة المتشابكة، فبينما تفقد العيون تركيزها ويختفي المكان، يتحرر العقل من قيوده.

وبعد تجاوز الممر المظلم للفندق، تطل أمامك بوابة من الحرير لترحب بالضيوف، حيث يقودهم الضوء إلى غرفة الاستقبال.

هذا ويتميز التصميم المذهل للمشروع بوجود غرفٍ للمعالجة فيها جدران خشبية دافئة، ترتبط رفوفها الخشبية مباشرةً بالسقف بواسطة أعمدةٍ معدنيةٍ، فضلاً عن أن انعكاس الضوء وانكساره وتشتيته وتلاعب الضوء والظلال، كلها تخلق لعبةً للحواس والمساحة والمادة وانصهار الضوء باللامادية، حيث يتناغم العقل والجسد بتآلفٍ مذهلٍ.

إقرأ ايضًا