مشروع الحدائق البانورامية في سلوفينيا حوّل مكتباً رسمياً إلى حديقةٍ غنّاء

0

تميز مبنى إدارة غرفة الصناعة والتجارة في سلفانيا CCIS بجمالٍ فاق الشكل التقليدي للمكاتب التجارية والرسمية بعد إنجاز مشروع Panoramic Garden of CCIS فيه. وذلك أن تولت شركة Sadar Vuga Arhitekti المعمارية مهمة دمج تصميم المكتب بتصميمٍ أخضرٍ أشبه ما يكون بمخطط حديقةٍ شتويةٍ داخلية. فامتد المشروع على مساحة 194,6 متر مربع، وهو عبارةٌ عن تغطية الشرفة الرئيسية بنماذج فولاذية وزجاجٍ ثنائي الطبقة.

ويضم المخطط تزجيج الشرفة الكبيرة الصيفية وتوسعتها حتى تصل إلى غرفة الشخصيات الهامة الـ VIP الحالية، وبهذا تم الحصول على غرفةٍ شتويةٍ إضافية كحديقةٍ داخل المبنى، حيث تعبر خلالها شريطةٌ ضخمةٌ تحمل داخلها أنواعاً مختلفةً من النباتات الاستوائية الخضراء المورقة لتوزعها داخل المكان بحركةٍ انسيابيةٍ، هذا دوناً عن تأمينها لإطلالةٍ رائعةٍ على منظرٍ خلابٍ لمركز المدينة الذي يتراءى لطاقم العمل من خلالها.

وللمركز استخداماته المتعددة أيضاً، إذ دوناً عن كونه مركزاً تنفيذياً لأعمال غرفة التجارة والصناعة واحتوائه نادياً في إحدى أجمل المساحات الداخلية من المبنى، يمكنه أن يكون نادياً للأعمال أيضاً يمكن قصده في مناسباتٍ كالاستقبالات والحفلات ومناسبات توزيع الجوائز وولائم الغداء وللاجتماعات حتى في حال كان فريق العمل كبيراً.

وقد ساعدت الشريطة الخضراء التي تمر عبر المبنى في تجزأته إلى وحداتٍ صغيرةٍ يمكن استخدامها حسب نوع الحدث وعدد المشاركين فيه. كما أن لبنية المكان دورها في توزيع النباتات الخضراء حسب قدر الضوء والظل في المساحات الداخلية. ومن الممتع حقاً أن للبناء جماليته الخاصة سواء بالنظر إليه من الخارج، أو أن يستمتع الشخص في الداخل بالمناظر التي تطل عليها الواجهات المزججة، مما يبعث الهدوء والاسترخاء في نفس العاملين في المكان.

وقد استلهم المصممون شكل الهيكل الزجاجي الذي سيغطي الشرفة من شكل ورقة النبات، حيث يصل الجزء المنصف للورقة بين نهايتيها، وبالمثل وصلت الشريطة طرفي المبنى وامتدت من السقف حتى نهايته لتحيط بالمساحة بأكملها. وهكذا يشعر الناظر إلى البناء من بعيدٍ مع كل تلك التقطيعات الأشبه بصناديق مكدسة فوق بعضها البعض أنه أمام مجسمٍ مزخرفٍ لحديقةٍ مفعمةٍ بالنباتات.

إقرأ ايضًا