مقر شركة بارك في سنغافورة؛ حيوي وسلس

3

انتقلت شركة بارك المعمارية إلى مقرها الجديد الكائن في شارع 158 Cecil في قلب الحي التجاري في سنغافورة، ونلاحظ في هذا المقر تأثّر التصميم بمفهوم الشركة عن المساحة، ففي داخل كل مكتب سوف تستشعر تجربة مكانية مختلفة عن المكتب الذي يليه، في المقابل ستلحظ بأن ألوان الأبيض والأسود هي الألوان الطاغية على التصميم، مما يجعل التنقل من مكتب لآخر، حيوي وسلس في آنٍ واحد.

أراد فريق بارك حسبما ورد عن المعماري Lim Koon Park المبالغة في إبراز الأبيض والأسود، في المساحات الداخلية، ليكون بمقدور الزوار اختبار تأثيرات الليل والنهار عن قرب من خلال التصميم.

بغض النظر عن الألوان، أراد فريق بارك حشر جميع الموظفين في طابق واحد، فبدلاً من التركيز على بناء طوابق منفصلة، عمل بارك ومن معه على تعزيز التعاون ما بين الموظفين، حيث تم تحويل أكثر من نصف المكاتب الجديدة إلى مساحات مشتركة، في محاولة لتدعيم أسس الخطاب والحوار في آلية عمل الشركة سواء داخلياً أو خارجياً.

أما الزوار فيمكنهم الانتظار في منطقة الاستقبال المهيبة التي تطوقها ألواح خشبية قاتمة اللون، وبذلك يمكن استخدام هذه المنطقة بمثابة مكتبة وصالة مريحة للموظفين، ومن ثم يمكنهم الانتقال -أي الزوار- عبر ممر طويل مظلم مغمور بمصابيح غريبة الشكل، في محاولةٍ لنقلهم بالتدريج من وهج المدينة إلى حالة البياض والسواد في الداخل.

في المقابل، وعلى نقيض منطقة الاستقبال القاتمة، سوف تلاحظ بأن منطقة العمل مغمورة بالبياض، فضلاً عن الأضواء السخية الأنيقة، كما وسوف تلاحظ وجود جدار من النباتات الحية مدمج بمجموعة من المصابيح الشمسية، والأهم من هذا وذاك سوف يسترعيك وجود طاولة طويلة وسط الورشة، الأمر الذي سيضمن اجتماع المصممين معاً، وبالتالي تحفيز التواصل لتبادل الأفكار.

إقرأ ايضًا