متجر للنظارات يستحق النظر

8

كنا قد أوردنا خبراً منذ أيام عن متجرٍ مميز لبيع النظارات في مدينة بيجا البرتغالية من تصميم Jorge Sousa Santos والذي توقعنا بأن يكتسح متاجر النظارات التقليدية بفضل تقنية العرض المميزة على المرايا الدائرية الصغيرة… ولكن يبدو أن طموح المصمم البرتغالي لم يقف عند هذا الحد وشرع في تحدي نفسه في متجرٍ لبيع النظارات أيضاً في لشبونة هذه المرة.

وجاء فكرة هذا التصميم شبيهةً بطموح Jorge ليمتد المعرض على كامل المساحة، ولكن في المقابل برزت هنالك مشكلة صغيرة… وهي كيفية إقحام عناصر صغيرة الحجم كالنظارات في مساحةٍ كبيرة كهذه؟

كان الحل أن قام مصممنا العبقري بابتكار وسيلة عرضٍ يمكنها أن تمتد على سطح الجدران بأكمله وتكشف عن العديد من الأشكال البسيطة إلى جانب شبكةٍ من الموشورات الأفقية والعمودية المصنوعة من الفولاذ وخشب MDF والزجاج، والتي تحولت فيما بعد إلى سطحٍ متعدد الاستخدامات.

إذ نجدها أفقية ومتجهة للأعلى لتضطجع عليها النظارات، وعمودية لتتعلق بها النظارات على الحامل التقليدي، وأخيراً نراها أفقية ومتجهة للأسفل على شكل مصابيح، وكعادته فقد فرض Jorge مفهوم الحركة على كافة عناصر التصميم من المخزن إلى مكاتب الاستشارات الخاصة وطاولات البيع والخزائن، حيث تشترك هذه العناصر مع جدار العرض بحالة الحركة المؤقتة.

لقد استطاعت مفاهيم الوحدة والاستمرارية أن تنتشر في كامل المساحة، وقد تعدى الأمر مجرد اتحاد الأشكال، إذ يمكننا ملاحظته بسهولة في المواد ولا سيما في الطابق الخشبي الداكن الذي يبرز بوصفه استمرارية بحد ذاته.

إقرأ ايضًا