مقهى AG الفني في اليابان: مهد الفن والتصميم الداخلي

0

أكمل استوديو Kidosaki Architects في طوكيو -برئاسة المدير المسؤول Hirotaka Kidosaki وبالتعاون مع فريق التصميم من شركة Satoshi Itasaka للتصميم- مهمة التصميم الداخلي للمقهى المدمج مع معرض في Aichi في اليابان. ومع مظاهره الجانبية الشبيهة بالعش والمفصلة من أعلى جدار واحد، يحمل هذا المقهى اسم Art Gallery) AG Cafe)، كما أن جميع النقوش والنماذج الطاغية على التصميم الداخلي هي عبارة عن تفسير أو ترجمة لعش العصافير، وهي مصنعة باستخدام تقنية CNC المتطورة ومزودة بإضاءة خلفية. كما تم تشطيب المشروع بكراسي Vegetal من تصميم Ronan و Erwan Bouroullec.

وقد تم تخطيط المقهى بحيث يضم معرض ومقهى بهدف تقديم المكان الذي يمكن أن يرتقي إلى المستوى الفني ويدعم الفنانين في شارع Osu Shopping في مركز مدينة Nagoya. وقد طلب المالك مساحة تستطيع أن تتمتع بالفن في المقهى القريب، حيث يتم تزيين الصورة بطريقةٍ تتلاءم مع الحياة اليومية، وليس في مكانٍ غير عضوي بعيدٍ عن الحياة اليومية.

كما طلب أن يتم التوفيق بين عاملين متناقضين هما: النشاط والحيوية في المقهى والجو المهيب في المعرض. هذا وتتألف المساحة من تصميمٍ وأسلوبٍ رائعين يسمحان بالشعور بدفء المقهى. كما تمت إضافة “النوعية” الضرورية للمعرض مع التمسك بالتفاصيل والحجم.

وقد صممت الشركة نموذجاً تجريدياً لعش العصافير للإحساس بدفء التصميم المنتشر في كل مكان. ويمتلك هذا النموذج جزءاً من الصورة الكاملة ومن رغبة المالك في أن ينشأ الفنانون وينطلقون بعيداً إلى عالم الشهرة من هذا المقهى. وقد تم تفصيل هذا النموذج بأنصاف أقطار مصغرة (5مم) بتقنية CNC المعتمدة على إنجاز التصاميم بواسطة نوع خاص من الكمبيوتر اسمه router، وهو يختلف عن الكمبيوتر العادي بأنه يستطيع أن يرسل المعلومات بين شبكات الكمبيوتر إلى ما بعد الأجهزة المتصلة مباشرةً، بحيث يمكنه إدراك التفاصيل الجمالية.

بالإضافة إلى هذا، قامت الشركة باختيار الأثاث الذي أصبح مألوفاً بالنسبة للنموذج والذي يُتَوقَّع أن يترك تأثيراً مضاعفاً على الشارع. كما قام المصممون بصنع العديد من النماذج لكل جزء من كتلة المقهى، وحاولوا خلق “النوعية” التي يسعون وراءها.

ومن الملفت للنظر في الأمر أن يتناسب جانب شارع التسوق مع الزجاج بحيث يسمح للناس برؤية الجزء الداخلي من المقهى، ولهذا عندما يتم عرض الأعمال في المقهى، ينجذب الناس المارين في شارع التسوق إلى أعمال الفنانين بشكل طبيعي.

ويبقى أن نذكر أن المتعهد العام للمشروع هو ZEROWORKS-Rei Takeyama و Masahiro Mori وأن المساحة الإجمالية تبلغ 60,9 متر مربع تتسع لوجود 28 كرسي، في حين تبلغ مساحة المطبخ 11,6 متر مربع.

إقرأ ايضًا