تصميم بيئة عمل تحفز طرق عمل جديدة

4

قدمت شركة Sprikk الهولندية للعمارة والتصميم مشروع تصميم بيئة عملٍ جديدةٍ لصالح وكالة YNNO الاستشارية التي تقدم خدمات حول الطرق المبتكرة للعمل والبيئات التي تدعمها. فجاء ذلك التصميم متماشياً مع فكرة الوكالة المركزة على “الطرق الجديدة للعمل”، في مكتبٍ يجسّد هذه الأفكار باستخدام عناصر طبيعية متناقضة مع التطور التقني في الوكالة الواقعة في مدينة أوتريخت في هولندا.

وبما أن مستشاريها يمضون معظم وقتهم في مقر المتعهد بدلاً عن المكتب، طلبت YNNO مكان عملٍ يكون بمثابة قاعدةٍ للمقر وليس مكتباً تقليدياً. بالفعل، تم خلق بيئة عمل تناسب طبيعة طريقة عمل المستشارين حيث يلعب التواصل وشبكات العمل دوراً هاماً. لهذا بقيت خطة الأرضية مفتوحةً بالكامل باستثناء كتلتين زجاجيتين مفصولتين سمعياً.

فبهذا الشكل يتم تحفيز الحركة الحرة والمصادفات العفوية والاستخدامات المرنة أثناء السماح بدخول الكثير من الضوء الطبيعي. وفي هذه الخطة، تم وضع الكتل المصنوعة من خشب البتولا التي تمت صناعتها بطريقةٍ عضويةٍ، لتشكل حواجز فاصلة وأركان صغيرة ومساحات تخزين ورفوف كتب. بينما أدى تطبيق مادةٍ وحيدةٍ وطريقة بناء وحيدة إلى ابتكار مظهرٍ متناسقٍ للمساحة، بالإضافة إلى تقديم تنوعٍ من أماكن العمل مع تدرُّجاتٍ في الطابع المفتوح والمغلق. هذا وتشكل السمات الطبيعية الملموسة لهذه الكتل المصنوعة من خشب البتولا تناقضاً مع تقنيات التقديم والتواصل المتطورة التي جرى تطبيقها عبر أرجاء المكان.

على صعيدٍ آخر، تحتوي الكتل الخشبية عدداً من أماكن العمل المريحة التي تعانق ضوء النهار وتقدم منظراً مطلاً على الخارج. كما يمكن إيجاد مواقع لأفراد مركِّزين بالإضافة إلى مساحات التعاون الفاعل. في حين يتم وضع موقعٍ مقابلٍ للنقاشات التلقائية على منصةٍ مدمجةٍ في الكتل الخشبية، حيث يمكن لمجموعاتٍ مؤلفةٍ من حوالي 8 أشخاص أن تعمل على مشاريع وتقديمات في غرفةٍ متوازنة جيداً على المستوى السمعي. فهي مجهَّزةٌ بأسطحٍ يمكن الكتابة عليها ومعدات تقديم متطورة جداً، حيث يتم عقد اجتماعاتٍ أو محاضرات خاصة للزبائن في غرفةٍ معزولةٍ سمعياً تقدم جواً عفوياً والكثير من ضوء النهار. كما يمكن استخدام جزيرة خشبية حرة الشكل -بالقرب من الطابعة والأرشيف- في الأعمال الإدارية والسكرتاريَّة، ولكن يمكن أن تعمل أيضاً كمساحة طاولة مكتب مفتوحة للاستشاريين.

أما أهم بيئة عمل مفتوحة فهي طاولة “الجمعية”، هذا السطح العملاق الذي يقدم موقعاً فعالاً وتفاعلياً بفضل تصميمه العضوي. ففي المناسبات الخاصة والمحاضرات الكبيرة التي تُقام على مستوى الشركة، يمكن أن تتسع هذه الطاولة لجميع أفراد طاقم العمل.

بهذا تكون شركة Sprikk قد ابتكرت مكان عملٍ يتناسب مع رغبة الزبون في الحصول على بيئة عمل فريدة ومثيرة تسهم في هوية وكالة YNNO كشركةٍ مبدعةٍ ناشئة.

إقرأ ايضًا