خشب وفلين وبيئة عمل استثنائية مئة بالمئة

1

قامت شركة زابور “Za Bor” المعمارية بتصميم مشروع مكاتب شركة ياندكس في روسيا, بحيث تبلغ مساحته 700 متراً مربعاً، ليحتل الطابق الخامس عشر في مركز بالاديوم الجديد للأعمال. من الجدير بالذكر أن مخطط المبنى يشبه تقريباً شكل حدوة الحصان، وبالتالي فإن مساحات المكتب تتركز حول أنظمة توزيع حركة عمودية توضع في مركز المبنى.

من اللافت للنظر في التصميم الداخلي للمكتب أن الكتل الديناميكية والفرش المستخدم قد ساعد وبنجاحٍ على نقل صورة مكتب ياندكس سريع النمو والتطور. وهنا لابد لنا من الإشارة إلى المواد المستخدمة في عملية التصميم, حيث اعتمدت الخطة بشكلٍ إجماليٍّ على الخشب والفلين، بالإضافة إلى حواجزٍ تحدد الممرات وتقسم بين المكاتب بمقاطع قليلة السماكة, وبالنسبة للأسقف المنخفضة، فقد نجح فريق التصميم بخلقٍ شعورٍ مزيفٍ بارتفاعها من خلال العمل على بعض التفاصيل البصرية.

بإمكاننا القول أنه وبناءً على ثقافة مكتب ياندكس, لم يكن التصميم مقتصراً على مناطق العمل التقليدية. فقد تم تصميم غرفاً كبيرةً وأخرى صغيرة مخصصة للمؤتمرات مزودة بقاعات للرياضة ومطبخ ومحطات لتناول القهوة، وأخيراً وليس آخراً، غرفاً مخصصة للتواصل، أو ما تم إطلاق اسم حجيرات عليها لتدل على المساحات المقتطعة من الممرات بواسطة حواجز معينة. وهكذا ومع تصميمٍ على هذا القدر من التميز لن يكون العمل في المكتب عادياً على الإطلاق.

إقرأ ايضًا