مبنى غريب الشكل في أحد ضواحي طوكيو

2

تستقبل جارة طوكيو من الشمال- – Saitama اهتماماً محدوداً من العاصمة طوكيو. فإن هذه الضاحية الشاسعة و المدينة بحد ذاتها هي نوع من الأماكن الذي نادراً ما تجد فيه صرحاً معمارياً مميزاً.

إن مبنى Twin Bricks – الذي هو زوج من البنايات السكنية المرتبطة ببعضها و المصممة من قِبَل شركة Atelier Tekuto – قد تبدو مألوفة إذا ما سبق لك و قابلت نظام البناء الذي طوّرته أحد الشركات ليشكل مبنى Crystal Bricks الأملس ذو المنازل المستقلة و الذي تم إنجازه قبل خمس سنوات في طوكيو. و يوضح الرئيس Yasuhiro Yamashita قائلاً: جرت العادة على استخدام الدعائم و العوارض لدعم أي مبنى. و لذلك فإن Crystal Bricks لا يستخدم شيئاً سوى صفائح من الزجاج و الحديد. و لقد اقترحت هذه الفكرة على مالكي Twin Bricks و اخبرتهم أن استخدام الزجاج فقط سيكون مكلفاً نوعاً ما , و لذلك بحثنا عن حل بديل.

و في نهاية الأمر, استبدل Yamashita بعض الألواح الزجاجية بصفائح من الإسمنت المسلح الخفيفة الوزن. كما طور السيد Yamashita تركيبة من الإكريليك و المطاط لمنع انزلاق الألواح الزجاجية مشيراً إلى أن هذه الألواح يمكن أن يتم تحريكها وتبديلها حسب الرغبة. إلا أن هذه الألواح الزجاجية لا تظهر في الكتلة الإسمنتية المقابلة للشارع في Twin Bricks و الذي هو منزل المالكين الخاص. أما تصميم المبنى فهو على الشكل التالي: الطابق الأرضي للمرآب, الطابق الثاني مخصص للوالدين و يحتوي على مطبخ, وفي الطابق الثالث يوجدغرفتي نوم للأطفال و مكان مخصص للمعيشة و الطعام. و من هنا يمتد جسر مغلق إلى المبنى الزجاجي الذي يحتوي في طابقه العلوي على الجناح الرئيسي للمنزل الأمامي.

أما بقية المبنى فهو مقسم إلى شقق للإيجار تأخذ شكلين مصغرين (طبعاً فنحن في اليابان) أساسيين: الأول مستطيل مساحته 260 قدم مربع و الثاني على شكل حرف L و مساحته 300 قدم مربع.
 
أما في الشقق الأصغر حجماً فيتموضع في منتصف التصميم حجرة الحمام و دورة المياه المفتوحة من الجوانب و كلاهما مطليان بالأصفرمشكلة بذلك حاجزاً فاصلاً بين القسم النهاري و القسم الليلي. هذا بالإضافة إلى احتواء الشقق الكبيرة على مرافق مفتوحة من الأمام و مطلية بالأزرق و كلها موضوعة في منطقة على شكل صندوق بارز من واجهة المبنى الأمامية موفراً بذلك المزيد من المساحة الداخلية. في حين توجد المغسلة في الطابق العلوي حيث المطبخ الواقع في القسم النهاري.

و بالإجابة عن سؤال طُرح عليه حول إذا ما كان ثمة شيء غريب في تصميم المراحيض و الحمامات المفتوحة, يقول Yamashita أن لا شيء غريب لأن هذه المرافق مزودة بستائر بيضاء.

يُعتبر تصميم Twin Bricks أحد المشاريع التقليدية لشركة Atelier Tekuto بمعنى أن هذه الشركة المبدعة غالباً ما تطور مفاهيم بنيوية لتقديم نتائج بصرية مختلفة. و في النهاية فإن هذا التصميم يعكس رغبة Yamashita الشخصية في استيعاب مساحات لم يسبق له رؤيتها من قبل و يعبر عن اهتمامه بفكرة التناغم مع الطبيعة الناتج عن نشأته في الجزر الاستوائية فيAmani.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الضاحية لا تبعد سوى 30 دقيقة في القطار السهمي عن مدينة طوكيو و فوضتها العمرانية.

إقرأ ايضًا