حبوب بن متراقصة تدعو العامة لدخول هذا المقهى البرتغالي

18

المفهوم:

من حبوب البن السمراء ورائحتها العبقة انطلقت المصممة كلاوديا كوستا من استديو LOFF المعماري في تصميمها لمقهى ميلتينو كوفي هاوس في بيرغا في البرتغال، حيث مثلت هذه الحبة البنية السوداء الصغيرة صميم المفهوم الأساسي لهندسة المكان، فراحت ترسم الخطوط المساحة الرئيسة، وتسقط تخيلاتها على مخطط المشروع ناقشةً نفسها على الجدران بثقوب ورسومٍ وتتراقص في زوايا المكان ملخصةً الفكرة الأساسية من المشروع.

في الدخول إلى التفاصيل، تم تقسيم المشروع في الداخل إلى ثلاث مساحاتٍ, وهما كتلتان إلى جانب أرضٍ داخلية مستوية ترتفع من المركز التجاري الأرضي. بالنسبة للكتلتين فقد كانتا متطابقتين وشفافتين، ولكنهما مختلفتان من ناحية طريقة الفرش والاستخدام؛ فالكتلة الأولى هي عبارة عن ردهة للاستراحة تقدم جميع أنواع القهوة, أما الثانية فقد كانت عبارة عن بار يقدم للجميع القهوة السريعة.

كما ذكرنا سابقاً تسيطر حبوب البن على صالة عرض المركز التجاري وتراقب المساحات العامة داعيةً العامة ليستمتعوا بقهوتهم, حيث ترتسم الحبوب بأحجامٍ مختلفة ومتعددة على ألواح جدران المقهى، والتي يصل ارتفاعها إلى ثلاث أمتار.

الجدران المضاعفة:

تعمدت المصممة استخدام الجدران المضاعفة بهدف تدعيم فكرة ثقوب حبوب القهوة وجعلها متناسبة مع كتلة المساحة. أما عن القسم المركزي من السقف فقد تم رفعه ليعطي إحساساً أكثر ديناميكية.

وعن مواد البناء فقد اقتصرت على خشب الصنوبر، الذي استخدم في بناء الهيكل بفضل خفته وسهولة بنائه, بينما تم استخدام خشب MDF المطلي باللون الأبيض في إكساء السقف والجدران والشرفات.

أما فيما يخص الأرضيات فقد تمت تغطيتها بطبقةٍ من اللينوليوم، لتسطير ألوان الأبيض والبني على المكان, وذلك لارتباط هذين اللونين بالقهوة وانعكاس الضوء.

الأثاث:

سيطرت التفاصيل الدقيقة على كامل المكان وفرشه ابتداءً من الطاولات وانتهاءً بأدوات المائدة، فالجمالية والراحة كانت الهدف الرئيس لدى فريق العمل، كما تغطية المفروشات بمادة جديدة وفريدة من نوعها تم استيحاؤها من بقايا القهوة, لتكمل المفروشات المفهوم المسيطر على المكان في حوارٍ مع المشاعر الحسية.

تصميم الإضاءة:

كان على تصميم الإضاءة أن يحقق أجواءً متوازنة الإنارة، لذا تم استخدام الإضاءة غير المباشرة باستخدام مصابيح دايكرونيك ومصابيح هالوجينية في القسم المخصص للبار, في حين تم استخدام أضواء LED برتقالية لإنارة اسم المقهى الجديد.

إقرأ ايضًا