الروح المقتصدة في الهند تنعكس في تصاميم خشبية مذهلة

2

اشترى الزبون مساحة 920 قدم مربع (عرضها 13 قدم وستة إنشات وطولها 60 قدم) في مبنى على شارع سوق Kotla المزدحم للخردوات في مدينة دلهي الهندية، ثم طلب من شركة Vir.Mueller Architects الهندية والمختصة في مجال العمارة والتخطيط في دلهي أن تبتكر تركيباً داخلياً ضمن هذه المساحة تمكن الناس من تخيل الإمكانيات العديدة والمظاهر المترافقة مع سمة المساحات الداخلية الخشبية.

وبإعطائها ميزانية محدودة (حوالي 30,000 دولار أمريكي للمشروع الكامل بما فيه أنظمة الكهرباء والتمديدات الصحية والتدفئة والتبريد والتهوية)، قررت الشركة أن تصمم التركيب –الذي يحمل اسم Woodwalk- باستخدام مئات الشرائط من المواد المتبقية لدى الزبون منذ سنوات عمله في تركيب الأرضيات والمنصات مثل مادة Ipe الخشبية الصلبة والمقاومة للعوامل الطبيعية والمستخدمة بشكل خاص في الأرضيات، وأخشاب Purple Heart التي تنمو في أمريكا المركزية والجنوبية ويتحول لونها إلى أرجواني غني عندما يتم تقطيعها.

وكنتيجةٍ طبيعية للروح الهندية القائمة على الإقتصاد وعدم الإسراف، كان الزبون يخبئ هذه المواد الخشبية في سقيفة تخزينٍ لديه منذ زمن طويل.

وبما أن المساحة الشاغرة لا تمتلك أية جدارن شاقولية، كان على المهندسين أن يبتكروا هيكلاً مستقلاً من خلال تصفيح شرائط من خشب Purple Heart على الموقع من أجل إنشاء الإطارات الرئيسية، ثم تم تنصيبها على شكل هيكلٍ شبيهٍ بالخيمة مع مزلاجاتٍ فولاذيةٍ مكلفنة.

وقد تم تصميم الهيكل بحيث يمكن تفكيكه بسهولة، وهو يعمل كدرع لشرائط Ipe و Purple Heart المثبتة بمسامير ليخلق جداراً وسقفاً متموجين. كما تم تصميم السطح المطوي ليقلل مقدار أي دمار ممكن أن يلحق بالهيكل.

ولأن الشركة لم تتمكن من الاستعانة بشركات استشارية نظراً لضعف الميزانية، قررت أن تتبنى مسؤولية التصاميم الإنشائية والآلية والكهربائية في المكان. وقد اعتمد كامل التصميم والتركيب على أبعاد الشرائط الخشبية المقطعة (بعرض 1إنش وسماكة ربع إنش تقريباً وتتراوح بالطول بين 6 و10 أقدام). كما كان كل شريط مختلف قليلاً عن بقية الشرائط في عرضه وسماكته، ولهذا قررت الشركة المصممة أن تصقلهم بالخشب المعاكس التجاري لتصنع أبواباً منزلقة وألواحاً للتخزين على طول الجدارن.

بالإضافة إلى هذا، كان الزبون مؤيداً تماماً لفكرة ابتكار “مساحة فارغة” لتكون كنقيض للفوضى العارمة في سوق Kotla -شارع سوق دلهي المزدحم في الخارج. كما تبنى الزبون فكرة التصميم المرتكزة على فكرة إتاحة المساحة الداخلية -الخالية تماماً من أي أثاث- للناس لاستضافة معرض أو للمطالعة أو لإقامة الحفلات الموسيقية أو صف رسم للأطفال.

وبهذه الطريقة، يمكن أن يتعلم جمهور أكبر من سكان دلهي وزائريها أن يقدروا الخاصية اللمسية في غرفة مصنوعة من الخشب!

إقرأ ايضًا