لوحةٌ فنيةٌ في سيئول… مبنىً أبيضٌ تعمه الخضرة

6

مشروع بناء وتصميم متجر Ann Demeulemeester هو أول ثلاثة مشاريعٍ من تصميم المعماري الكوري Minsuk Cho من شركة Mass Studies في مقاطعة Gangham بسيئول. ويتميز المبنى بواجهته الحية من النباتات التي تمتد كالطحالب حتى الجدران الداخلية لسلالمه. في حين يحتل متجر الموضة والأزياء للمصممة البلجيكية Ann Demeulemeester الطابق الأرضي من البناء، والذي يحتوي أيضاً محلاً تجارياً ومطعماً.

يقع البناء في منطقةٍ صاخبة من سيئول على بعد مبنى واحد عن شارع Dosandae-ro العام وفي متاخمةٍ لحديقة Dosan. وقد كانت المنطقة سكنيةً هادئة في السابق، ثم عانى فيها السكان من التحول السريع للمنطقة إلى مكانٍ تجاريٍّ صاخبٍ مليءٍ بالمطاعم ومراكز التسوق. ويتكون المبنى من طابقٍ تحت الأرض وثلاثةٍ فوقها حيث يقع محل Ann Demeulemeeste في الطابق الأول من المبنى، ومطعمٌ فوقه وعدة محلاتٍ تجاريةٍ في الطابق الأسفل.

وفي التصميم محاولةٌ لدمج أكبر قدرٍ ممكنٍ من مظاهر الطبيعة في بيئة كثيفةٍ سكانياً وبمبنىً منخفضٍ على مساحة 387 متر مربع. ويبدو البناء بمثابة أداة دمجٍ أكثر من كونه مكان مجابهةٍ بين الخارج والداخل والطبيعة والصناعة.

كما تم تصميم المساحات الداخلية المتنوعة لأجل المخططات الرئيسية الثلاثة ليتم إدراكها واستخدامها كجزءٍ من الطرقات الخارجية المتنوعة. فلم يتم تصميم هذا البناء ليكون مجرد “مادة” يمكن عيش تجربتها خارجياً، وإنما كتركيبةٍ عضويةٍ تجمع بين الطبيعة والصناعة.

ويقع الفناء المخصص لمواقف السيارات في مركز الموقع ومعروضٌ للشارع عن نهايته الجنوبية، أما مدخل متجر Ann Demeulemeester فيقع عند الجهة الغربية للفناء، وتقع السلالم التي تقود إلى الجزئين الأخريين من المخطط عند الجهة الشرقية. كما نلاحظ تصميم جدران من الخيزران على طول كل جانب من الجوانب الثلاثة المتبقية التي تحد المواقع المجاورة.

أما داخل المحلات في الطابق الأرضي فقد تم تشكيل الأسقف من الإسمنت المموج والمطلي بالبني الغامق. ثم تتابع نفس الألوان على الأعمدة التي تنتصب عند الحواف وهي التي تقدم الدعم الضروري للمبنى. كما يخلق نظام البناء هذا فتحاتٍ مقوسة مختلفة الحجم تبدو مفتوحةً ومعروضةً قدر الإمكان للطريق الخارجي المؤدي إلى أسوار الخيزران.

وهذا التركيب العضوي ليس مجرد مساحةٍ ديناميكيةٍ، ولكنه على شكل مستطيلٍ مرنٍ (11,2م × 14م). كما أن الجناح الإضافي في الجهة الشرقية يضم مرافق الدعم وبعض صالات اللياقة البدنية ومخزناً وحماماً وكلها مرافق مقسمة وإنما مرتبطة بطريقةٍ ما.

ونجد أن المدخل الرئيسي للمطعم هو عبارةٌ عن سلّمٍ يستمر على طول الحافة الشرقية للمبنى. وقد أثر شكل السقف في الأسفل على مساحة المطعم في الأعلى فامتدت جدرانه بعلو ثلاثة طوابق، بالإضافة إلى مساحتين مفتوحتين على الهواء في الداخل وبشرفةٍ مختبئة عند خلفية المبنى تمتد من الطابق العلوي، دوناً عن مساحةٍ في أعلى السقف يربطها بالمطعم سلّمٌ مفعمٌ بالحميمية.

أما السلالم التي تصل إلى المحلات التجارية في الأسفل فتبدأ كمساحاتٍ معماريةٍ ضيقةٍ وبيضاء، ثم تتسع تدريجياً لتتخذ الشكل العضوي المليء بالنباتات أيضاً، وكأنه كهفٌ سريٌّ تحت الأرض تغشى أسطحه الطحالب. وقد استحقت السلالم أن تكون مداخل بناءٍ بهذا الجمال بكل جدارةٍ لشدة اعتناء المصممين بأجوائها واتساعها ونباتاتها. كما ينفتح المكان باتجاه المساحات الخارجية في الوقت الذي نجده يضم حديقةً في الأسفل تنخفض لخمسة أمتارٍ ونصف تحت الأرض.

والجدير بالذكر هنا أن المواد المستخدمة في التصميم الخارجي كلها قابلة لاستمرار الحياة النباتية على مدار العام لتُساعد على خلق الواجهات الحية دائمة الخضرة. أما الواجهات الثلاثة المتبقية التي تحيط بها أسوار الخيزران فقد تم إكساء جدرانها بألواح الستيل مع تشطيبات البروبلين.

وبعيداً عن كل التفاصيل، ربما استحق المشروع اسم المصممة الشهيرة Ann Demeulemeester لوجود متجرٍ يختص ببيع تصاميمها فيه، ولكنه مشروعٌ يستحق اسم الجمال والروعة والاستدامة والخضرة والحيوية بل يستحق أن نعتبره لوحةً فنية.

إقرأ ايضًا