تركيبة معمارية من الفطر!

1

وكأنك في حقل من حقول الفطر، سوف تظللك مجموعة من الفطور القماشية العملاقة في إحدى قاعات متحف بروكلين، وتحديداً في القاعة الكبرى.

حيث تمتد هذه القاعة على مساحة عشرة آلاف قدم مربع في الطابق الأول من المتحف، الذي يستضيف بدوره سنوياً أكثر من 450 ألف زائر من كافة أنحاء العالم، وهي المكان الذي قام استوديو Situ مؤخراً بالكشف عن تركيبة معمارية تدعى “ReOrder” مؤلفة من ستة عشر قطعة من الفطر.

من المقرر أن تستضيف قاعة المتحف الكبرى الفطور الستة عشر حتى الخامس عشر من شهر كانون الثاني العام القادم، وبذلك سوف يغدو بمقدور زوار متحف بروكلين التعرف على “خفايا” التركيبة الشيقة عن قرب لأطول فترة ممكنة، فلم تكن هذه الفطور مجرد تركيبة معمارية لتزيين القاعة الكلاسيكية، بقدر ما كانت تركيبة إنشائية لتدعيم القاعة.

فعلى الرغم من قدرة “ReOrder” على تغيير البنية الكلاسيكية الحالية، نجح معماريو Situ في تحويل هذه الفطور إلى أدوات لمساعدة الزوار على فهم المدخل الرئيس المثير للإعجاب، فضلاً عن استكشاف الزخرفة المعمارية التي تسمح للقاعة الكبرى بأن تكون، عدا عن كونها زخرفة، وظيفية بكل معنى الكلمة.

يُذكر أن شركة LG Hausys قامت بالتبرع بمجمل المواد الأولية اللازمة لتنفيذ سطح التركيبة، حيث اُستخدمت لتشييد أثاث القاعة أسطح هاي ماكس HI-MACS®، وهي عبارة عن أسطح إكريليكية صلبة، بينما وُضعت مقاعد وطاولات في الجزء السفلي من الأعمدة المغطاة حالياً بالنسيج.

وبالحديث عن آلية تصميم الأثاث حول قاعدة الأعمدة الكلاسيكية باستخدام أسطح LG Hausys، علّق ويس روزين؛ وهو أحد الشركاء الخمسة المؤسسين لاستوديو Situ “لقد تم استخدام الكمبيوتر لاقتطاع أسطح هاي ماكس بدقة دونما أية أخطاء، ومن ثم تم تعريض هذه الأسطح للحرارة، وكانت النتيجة عبارة عن مجموعة من الأشكال المنحنية تم تجميعها معاً لتطويق قاعدة كل عمود من الأعمدة.”

ومن الملفت حيال النتيجة النهائية ظهور التركيبة كجزء لا يتجزأ من العمارة الدوريسية على الرغم من أنها نمط جديد تماماً من حيث الزخارف المعمارية!

أما أسطح هاي ماكس، فقد ساهمت بدورها بجعل “ReOrder” أقرب إلى أجواء القاعة، حيث اختار معماريو Situ لون الكوارتز الذي يعرف بانتمائه إلى فئة الألوان الكلاسيكية.

إقرأ ايضًا