عيادة أوباتا ترفع سقف العمارة

0

انتهى المصمم الياباني هاياتو كوماتسو من تصميم عيادة أوباتا في إحدى مراكز التسوق في مدينة هيروشيما اليابانية، ووفقاً لارتفاع المساحة الأصلية هذه، قام المعماري بإقحام سقفٍ على شكل جملون لإضفاء جوٍ من الحميمية، في حين قام باقتطاع جزءٍ من ارتفاع الجدران في غرف العلاج للتركيز على السقف المنحدر.

وبذلك استطاع كوماتسو الاستفادة من ارتفاع السقف في المركز التجاري المحموم من خلال إمالة السقف قليلاً، كما ونجح بالتحكم بمساحة الغرفة وضبط حجمها عبر تنفيذ كافة الجدران بنفس الارتفاع، مما أدى إلى ظهور مساحة بين الجدران والسقف تتألف من عدة حواجز.

كما وأدى ذلك إلى ظهور السقف… وكأنه سقفٌ كبير يمتد على كامل غرف العيادة مضفياً عليها عمقاً وإشراقاً وشعوراً بالراحة… بفضل أضواء النيون الموزعة هنا وهناك على ألواح السقف.

أما فيما يتعلق بخصوصية المرضى، فقد قام كوماتسو بترتيب كل غرفة على نحوٍ يسمح بدخول الضوء إلى الخلف من المساحة، دون إغلاق الواجهة، ودون أن يحجب ذلك الرؤية باتجاه الخارج، كما ونجح بالتحايل على مشاكل التبريد والتدفئة والتهوية التي تنجم عادةً في هكذا مساحات كبيرة ومفتوحة، إذ تبلغ مساحة عيادة أوباتا 174,58 م2! وأخيراً وبالمجمل تبدو العيادة وكأنها مخزنٌ ياباني قديم مصنوع من الخشب… ولكنه هنا أشبه بملاذٍ آمن للمرضى.

إقرأ ايضًا