عيادة سنية غارقة بالبياض

5

أطاح فريق أنتونيو سوفان المعماري بالنظرية القائلة بأن “للألوان قدرة على الشفاء”، والتي أطلقها منذ مدة في عيادة Implantlogyca السنية في أرلينغتون في ولاية فيرجينيا الأمريكية، والتي جاءت بكل تفاصيلها في بوابتنا العربية للأخبار المعمارية، حيث كشف مؤخراً عن عيادةٍ سنية أيضاً في المدينة نفسها، ولكن غارقة بالبياض باستثناء أسقف غرف العلاج.

فقد كانت النية جذب أنظار المرضى وتسليتهم قدر الإمكان خلال فترة المعالجة، ولذا قام فريق العمل بتكليف المصور الفوتوغرافي كارلوس توبون بالتقاط بعض الصور لتثبيتها على أسقف الغرف، وقد اختار توبون صوراً لأيدٍ تلعب بزوارق تتراقص فوق الماء، حيث تحظى هذه الصور جميعها بتدرجات الألوان نفسها بغية الحفاظ على مظهرٍ موحد ومتجانس في كافة الغرف… فعلى الرغم من أن اللون يصبح أكثر حدة بتطور التصميم، إلا أنه يحافظ على تدرجات التركواز في كافة الصور الرقمية.

من جهةٍ أخرى، فقد تم تخصيص مساحة للعمليات التجميلية السنية، وقد تم إرفاقها بأحدث المعدات والتقنيات ذات المعايير العالمية حفاظاً على سلامة المرضى الشخصية دون أن يؤثر ذلك على البعد الجمالي للمساحة التي تمتاز بخطوطها البيضاء الواضحة التي تدعو إلى الاسترخاء أثناء إجراء العمليات.

بينما تم تخصيص 1,700 قدم تربيعي لتضم ثلاثة أجنحة للعلاج وغرفة الاستشارة وغرفة الطبيب الخاصة، في حين تدعم منطقة الانتظار والاستقبال اثنتين من المساحات المطوية، التي تحيط بالعتبة المؤدية إلى منطقة العلاج، أما وإلى اليمين المقابل للشارع تقبع غرفة الانتظار مزدانةً بمجموعةٍ من لوحات الفنان بيدرو رويز بعنوان “الحب في الهواء”، فضلاً عن مجموعة من المقاعد البيضاء المصنوعة من الجلد وخشب الجوز من ديفيس.

وتمتاز هذه العيادة عن غيرها بعدم وجود أية أبواب، إن كان في غرف العلاج أو المكاتب، فقد قام فريق العمل بدلاً من ذلك بحشر ألواحٍ جانبية من الرانتج والألمنيوم الذهبي، حيث تقوم هذه الألواح بعكس الحركة ورائها عندما تضربها أشعة الشمس.

وتسترعينا هنا فتحات المكاتب قدوماً من الممر الرئيس التي تم تجميعها مثنى مثنى، بالإضافة إلى الخزائن الخاصة بأنظمة الأشعة السينية التابعة لكل غرفة من غرف العلاج، إذ تظهر ظلالٌ زرقاء على واجهة كل خزانة للتمييز ما بين مداخل كل غرفة.

وأخيراً تشترك ظلال الألوان الطافية فوق المساحة البيضاء مع الأرضية البيضاء اللامعة… إلى جانب الأسطح الصلبة من الرانتج التي تغطي كافة الصفائح وأثاث العيادة الأنيق، بإضفاء مسحة من الأناقة والاسترخاء لمرضى العيادة.

إقرأ ايضًا