تصميم يجعل من مطعم Ella منزلاً لكل زبون

8

أوكلت مجموعة مطاعم Selzim مهمة تصميم فرعها الجديد في ساكرامانتو بكاليفورنيا، أميركا، إلى شركة UXUS للتصاميم الداخلية. وقد طلب العملاء من الشركة المصممة أن يكون مطعم Ella Dining Room & Bar بمثابة غرفة المعيشة بالنسبة لسكان ساكرامانتو، أي ليكون الواحة التي تحتضنهم بعد عناء يومٍ طويلٍ من العمل.

وقد سُمي المطعم تيمناً بحفيدة الشيف Randell Selland الذي يتولى أمور المطبخ والمقهى في Selzim. ويتسع المطعم بتكلفة أربعة ملايين دولار لـ 250 شخص يخدمهم كادرٌ من مطبخ “Modern American Bistro” الخاص بالمطعم.

وقد وضع مصمموا UXUS فكرة “الفخامة الريفية” في بالهم قبل البدء بالتصميم، فخلقوا مساحاتٍ لتناول الطعام تحتفي بجمالٍ خاصٍ وجودةٍ في تفاصيل صغيرة تتوزع في جنبات المكان.

كما ينعكس مفهوم الفخامة الريفية في قائمة طعام Ella أيضاً التي تضم وجباتٍ محليةٍ وتقليديةٍ وأطباق بسيطة من نباتات المنطقة ومنتجاتها. لتجمع هذه الفخامة بين البساطة والتعقيد في وقتٍ واحد، وبين العصرية والتقليدية لتخلق أجواءً راقية مريحة مفعمة بأحاسيس مبهجة.

كما جمعت UXUS في تصميمها بين كل ماهو جديدٍ وقديمٍ وجعلته في مكانٍ واحد. حيث غطّى خمسمئة مصراعٍ قديمٍ من الطراز الهنغاري معظم الأسقف والجدران، لتغمر طاولات الطعام بإحساسها الريفي المعتق وألوانها الباهتة، في حين توزعت ستائرٌ بيضاء متموجة بين أرجاء المكان لتزيد من نعومته ورقته.

ولزيادة المكان فخامةً ورقياً، تم فرش المساحة بمفروشاتٍ عثمانيةٍ وأضواءٍ متميزةٍ وبعض التأثيثات المعاصرة من الطاولات الخشبية التقليدية وغيرها. كما تدلت بعض الثريات البسيطة البيضاء من السقف، لتتميز بتجويفها الذهبي الذي يحتوي أضواء LED المنعكسة على الجدران.

فمن خلال هذه النظرة السريعة على المطعم نشعر بأنه تعريفه للرفاهية الريفية يتمثّل في شعور الضيف بأنه يتناول عشاءه في منزل أعز أصدقاءه.

وعلاوةً على ذلك، يقدم هذا المكان المثير ميزة Host’s Table أي طاولة الضيف، وهي حسب التقليد الفرنسي تتيح مجالاً لبعض الزوار بتناول طعامهم في المطبخ أثناء قيام الشيف بإعدادها. وهي بلا شك إحدى أكثر تجارب الحياة حميميةً، وتُشعر المرء بكم هو مرحبٌ به حقاً. ولكنها عادةً ما تُقدم للضيوف المتميزين أو الأصدقاء المقربين.

فتصميم Ella يعبق بالحميمية كونه يقدّم هذه التجربة لجميع زواره، وذلك بأن صممت UXUS المطبخ بطريقةٍ ذكية، حيث بقي مفتوحاً على صالة المطعم الرئيسية ولا ينفصل عنها إلا بطاولتين كبيرتين تمثلان Host’s Table يمكن للزوار أن يجلسوا عليها لمشاهدة الشيف أثناء عمله، ويستمتعون بلذة تذوق ما يشتمون رائحة تحضيره.

ونجد قرب طاولة Host’s Table جدران بارتفاع أربعة أمتار تضم خلفها غرفاً خاصة بأبواب مزججة، وهي أكثر أجزاء المطعم فخامةً حيث يمكن تناول الطعام بين جدرانٍ من تصميم الإنجليزي Tracy Kendall، وهي أوراق جدرانٍ عليها شوكٌ ملاعق وسكاكين ذهبية عملاقة. وتتميز هذه الغرف كما الأجواء العامة للمطعم بمنتهى الفخامة والرقي والحميمية.

وبتعريفٍ سريع قد لا يفي عراقة شركة UXUS حقها وإن لم يتجاوز تاريخ تأسيسها عام 2003 في أمستردام، نذكر أنها من الشركات الحائزة على الكثير من الجوائز في مجال التصميم وابتكار الحلول لمحلات البيع بالتجزءة والاتصالات والمشافي وحتى التصاميم المعمارية والتصاميم الداخلية.

ومن علاماتها المميزة ماركتها Brand Poetry التي دمجت فيها الفن بالتصميم وأرضت عملاءها حول العالم. فحسب مفهومها الخاص، فإن Brand Poetry هو الحل الفني للمتطلبات التجارية.

إقرأ ايضًا