سقفٌ يسرق الأضواء من ملابس متجر Shine

7

عندما تدخل إلى متجر لبيع الملابس فإن أول شيء ستنظر إليه هو الملابس، ولكن ليس هذا حال زوار متجر Shine في هونغ كونغ، فأول شيء سينظرون إليه هو السقف!

فقد قام فريقا LEAD و Nelson Chow بتثبيت أكثر من 900 كابل أبيض على السقف على نحو تبدو فيه هذه الكابلات متداخلة مع بعضها البعض، ويبدو السقف وكأنه معلق في الهواء…

حيث تشكل هذه الكابلات البيضاء تناقضاً واضحاً مع الكتلة السوداء إلى الخلف، أما المرآة التي تتخلل الجدار الخلفي فإنها تجعل السقف يبدو أطول “مرتين” مما هو عليه في الحقيقة.

يعتبر متجر Shine واحداً من أكثر متاجر الأزياء الراقية شهرة في هونغ كونغ، فعدا عن كونه يضم أكثر من ماركة أجنبية رائدة، يعرض هذا المتجر كيفية دمج أنماط النسيج المعماري المعاصر بسلاسة في متاجر بيع التجزئة وسط ساحة فاشن ووك؛ أكبر ساحة للتسوق في الهواء الطلق في شارع Causeway Bay.

وقد فرض هذا الموقع الاستراتيجي في المقابل تحسين علاقة المتجر مع الشارع، وذلك من خلال فتح الواجهة وجعل المساحة تبدو بصرياً -وعلى الأقل- ضعفي ما هي عليه في الواقع من خلال تحويل الجدار الخلفي إلى مرآة.

فعند دخولك إلى الغرفة الرئيسة من المتجر، سوف تشعر بأن المساحة كبيرة بفضل هذا الجدار العاكس، كما وقد ساهم عرض الملابس على خلفية أحادية اللون بتعزيز هذا الشعور، حيث تم عرض الملابس ضمن نظام من الرفوف مفتوح ومرن، يشبه إلى حد ما مسار حقائب السفر في المطار، على خلفية أحادية اللون.

ومن الملفت حيال هذه الرفوف وجود سطح جلدي مدمج بمصابيح داخلية، حيث يبرز عن هذا السطح أحزمة جلدية مربوطة حوله مكتوب عليها أسماء العلامات التجارية أدناه.

بغض النظر عن طريقة عرض الملابس، سوف تلاحظ بأن صندوق الدفع يقع داخل غرف تغيير الملابس في الجزء الخلفي من المتجر خلف جدار من الفولاذ الأسود، وذلك على نقيض المتاجر التقليدية، حيث تقع صناديق الدفع عند المدخل!

بشكلٍ عام، نجح فريقا التصميم بتصوير عملية نسج الخيوط النسيجية من خلال السقف، ولكن ألا تتفق معي بأنهما أرادا بذلك عدا عن تصوير عملية النسج، التلميح الى مبادئ الفن البصري في لوحات مثل لوحات الفنان الفرنسي فيكتور فازاريلي وغيره؟

فعندما تسير تحت سقف Shine وتنظر إلى الأعلى، سوف تشعر بوجود صور مخفية تومض وتهتز في السقف!

إقرأ ايضًا